القهوة …..وعلاقتها بالسمنة وامراض القلب …!!

تُعتبر القهوة فى الاصل مصدر غنى بحمض الكلوروجينيك , بالاضافة الى مُضادات الاكسدة مثل { سلينيوم , C , E } .وهذا بدوره يُمثل حماية لعضلة القلب ..!!وهناك آراء استطاعت ان تربط بين ارتفاع كمية تناول القهوة , وارتفاع الكوليستيرول الكلى والضار ..!
وان كنت أُرجح ذلك ..انه بسبب ارتفاع مُعدلات الكافئين , على إعتباره انه مُحفز لهرمون الانسولين , هها يُهيئ فرصة كبيرة لتراكم الدهون الضارة على بطانة جدار الاوعية الدموية وشرايين القلب , مما يتسبب فى تصلبها وانسدادها , وقد يصل الامر الى الاصابة بالجلطة ..!!
وفى الحقيقة ان هذا يمكن حدوثه للاشخاص الذين يعانون من مشاكل فى القلب والاوعية الدموية …!
لان الكافئين يتسبب فى رفع مُعدل ضربات القلب , فهو يُحدث خلل فى انقباض البطين الايسر , وهذا بدوره يعتبر اشارة لفشل القلب .
حتى اننا نرى البعض من كبار السن يضع نقطة من الماء على وش فنجان القهوة , لانهم يعلمون ان ذلك يتسبب فى مشكل صحية لعضلة القلب , خاصة الشريان الاورطى …!!

توصيات الجروب :-
* وجود مساحة زمنية من 30 – 60 دقيقة بين تناول الوجبة والقهوة , خاصة اذا كانت هذه الوجبة على مصدر بروتينى { اللحم } …فالكافئين يُقلل من امتصاص ماتحتويه من عنصر الحديد ..!!
* اما وعن الاشخاص الذين ليس لديهم مشاكل صحية …لامانع …بحيث لاتتعدى الجرعة اليومية عن 200 ملج كافئين \ اليوم .
* يمكن للرياضى ان يتناول فنجان من القهوة قبل التدريب , فهذا سوف يعتبر بمثابة منبه للجهاز العصبى , ومُحفزاً للطاقة …خاصة اذا كان الغرض انقاص الوزن , لان الكافئين يعتبر من فصيلة مُدرات البول .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s