سلامة قلبك بين ايديك …..!!

صورة

سؤال ….هل يوجد معدل معين لضربات القلب تبعا للوزن والعمر – لو زادت او قلت عنه يتم توقف حرق الدهون اثناء ممارسه التمارين الهوائية ؟

وهناك معادلة تفيد بأن الحد الاقصى لضربات القلب في التمارين الهوائية =220 – العمر ……فهل هذه المعادلة للحرق ؟

الاجابة …تعتبر معرفة الحد الادنى والحد الاقصى للقلب اثناء المجهود , هى من الاسباب الرئيسية التى تساهم بصورة ايجابية لانجاح البرنامج التدريبى , اضافة لذلك هى تضمن سلامةاللاعبين . وكثير من المدربين ليس لديهم دراية بالجانب الاهم فى مجالات التدريب , وعلى الاخص جانب فسيولوجيا الرياضة .. الذى يجب ان يكون المدرب على دراية كافية به , حتى يستطيع ان يتعامل مع لاعبيه , على اعتبار انهم اجسام بشرية …!!
وفيما يختص بالاجابة عن هذا التساؤل … تستطيع ان تطرح السن من رقم 220 , ثم تضرب الناتج فى { 6, } والناتج هو الحد الادنى , ثم تقوم بضرب الناتج مرة اخرى فى { 86, } والناتج هو الحد الاقصى ..!
توضيح للاعب سنه { 30 سنة } وهذا على سبيل المثال :-

220 – 30 = 190 × 6, = 114 تقريبا { الحد الادنى للقلب اثناء المجهود } .
* وننصح بعدم بدء اللعب تنفيذ البرنامج الرئيسى , قبل ان يصل معدل نبض القلب الى هذا الرقم , لان هذا يعنى ان عضلة القلب لم تكن مستعدة لتقبل اجزاء البرنامج بعد , وعليه يظل اللعب فى جزء الاحماء الى ان يصل الى تخطى هذا الرقم .
220 – 30 = 190 × 86, = 163 تقريبا { الحد الاقصى للقلب اثناء المجهود } .
* وننصح بعدم الاستمرار فى التدريب فى حال تخطى اللاعب هذا الرقم , لان هذا يعنى ان عضلة القلب غير مؤهلة لتحمل المجهود اكثر من ذلك , وسوف تكون هناك مخاطر . وارى انه فى حال اهتم المدرب بهذه المعادلات , ووضعها فى حساباته التدريبية , فسوف تختلف الامور بالطبع …! خاصة لكبار السن , او مرضى القلب , او المبتدئين ..!!
اما وعن معدل الحرق , فقد تم الاتفاق على ان يكون معدل نبض القلب مابين { 120 – 140 } , نبضة \ الدقيقة ……حرصا على عدم ظهور هرمون الكورتيزول , وماله من اثار سلبية على البناء العضلى , اضافة لذلك ان الاداء هنا فى وجود عنصر الاكسجين .
بمعنى ….أنه يحدث فى وجود طاقة هوائية , وهذا يضمن الاستمرار فى الاداء البدنى اطول فترة ممكنة , مع عدم ظهور علامات التعب بصورة سريعة …!!
ارجو من السادة المُدربين …استخدام مثل هذه المعادلات فى البرامج التدريبية , حتى تأتى مجهوداتكم ثمارها , مع تجنب كثر من فرص الاصابات والمشاكل الصحية للسادة الاعضاء ..!

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s