رياضة ” نط الحبل ” .. مابين فوائد واضرار ……….!!

 

 
فى الواقع تُصنف هذه الرياضة , على انها ذات الحركة الواحدة المُتكررة , ويتم فيها استخدام وزن الجسم نفسه , كشكل من اشكال المقاومة الطبيعية , دون الحاجة الى استخدام اوزان خارجية.!!
وعى راضة تُناسب الجنسين , ولاتقتصر على مرحلة سنية مُعينة ..!!
وهى تتشابه مع الرياضات الهوائية , كالجرى فى المضمار { التراك } , او ركوب الدراجات , وهنا لابد من عمل { احماء عام } للجسم , شأنها شأن بقية الرياضات الاخرى ..!!
وذلك فى صورة المشى على سير الجرى , او المشى فى المكان مع التدرج فى ازدياد السرعة .
بمعدل 3 – 5 دقيقة , ثم عمل بعض تمارين الاطالة , خاصة للجزء الخلفى من عضلات الرجلين , اضافة الى مفصلى الكتف ..!!
كل هذا بغرض …استعداد او تهيئة الجسم , للقيام بالمجهود البدنى المطلوب ..!!

وحقيقة ….ان الامر هنا لايقتصر على فقد مزيد من السعرات الحرارية , وبالتالى منع تراكُم مزيد من الدهون , خاصة اذا اخذ الاداء صفة الاستمرارية , بالاضافة الى مراعاة التدرج فى شدة حمل التدريب ..!!
ولكن يصل الامر الى حد رفع الكفاءة البدنية , سواء على مستوى عضلة القلب والاوعية الدموية , او الجهاز التنفسى بملحقاته ..!!

يراعى …………..!!
* فى حال النط على رجل واحدة , يصبح العبء مُضاعف على مفصل الرجل التى تؤدى التمرين , وهذا بدوره يعتبر سبباً كافياً لحدوث اضرار , سواء للاربطة والاوتار او جسم المِفصل نفسه .

* فى الاصل …لابد من اخذ راحات بين مجموعة واخرى …………فلايُفضل ان يأخذ الاداء صورة الاستمرارة { الاداء المفتوح } , حتى يشعر الشخص بالتعب او الارهاق , على اعتبار ان هذا بدمره يعتبر دلالة على رفع المستوى البدنى ..!!
ولكن يجب ان يتم توزيع العمل العضلى , على شكل مجموعات , مثل بقية الرياضات الاخرى ..!!

* النط او القفز على ارضاً صلبة , قد يؤدى الى الاصابة بمايسمى ب {الارتشاح المائى او الدموى} , ولكن يُفضل الاداء على ارضاً خشبية او تُرابية .

معلومة …….!!
* انت تفقد مايعادل 300 -350 سعر حرارى تقريبا , فى الجلسة الواحدة { 5 دقيقة } , اى بمعدل 1 سعر حرارى \ ثانية , وبالطبع يزيد مُعدل الفقد من السعرات الحرارية , فى حال زيادة مُعدل سرعة الاداء , فى نفس الفترة الزمنية المُحددة ..!!
فهذا بالفعل …يعتبر دلالة او إعلاناً على مدى تقدُم مستوى اللياقة البدنية للشخص المُمارس .
* ليس هناك مخاطر فيما يدور حول تآذى العذرية { غشاء البكارة} . 

تحذيرات …… هذه بعض الحالات التى يُراعى فيها عدم اداء مثل هذه التمارين :-
* اثناء الدورة الشهرية .
* فترات الحمل .
* مرضى القلب .
* التهابات المفاصل ..خاصة { الحوض \ الركبتين \ العمود الفقرى } .
*بعد تناول الطعام مُباشرة .

مثال على ذلك :- 

يتم توزيع العمل العضلى على شكل مجموعات ….
زمن المجموعة الواحدة = 2 دقيقة × 5 مجوعة = 10 دقيقة ..!!
ويراعى اخذ راحات بين مجموعة واخرى بمعدل 30 – 45 ثانية .
وبالطبع هذا على التوضيح , فقد تزيد فترة اداء المجموعة الواحدة , تبعاً لمستوى اللياقة البدنية للشخص .
او الاقلال من فترة الراحة البينية , فهذه دلالة اخرى على ارتفاع مستوى اللياقة البدنية .
لكن فى كل الحالات , لابد من اخذ راحات , وليس كما يظن البعض . 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s