تأثير هرمون النمو على عضلات الرجلين ………!!

 

صورة

السؤال …
{ وهل صحيح ياكابتن شريف ان الاهتمام بتمارين الرجل لة دور كبير جدا فى زيادة افرازات هرمون النمو } ؟
الاجابة ….
هناك كثير من الدراسات اثبتت ان الاهتمام بتنمية عنصر القوة العضلية , عن طريق تدريب عضلات الرجلين , اى من حيث القوة والحجم , خاصة عندما يأخذ التدريب طابع القسوة والانتظام , كان ذلك له علاقة قوية بزيادة افراز هرمونى التستوتستيرون والنمو ..!!
وذلك شريطة ان :-
* لايصل الامر الى ظهور هرمون الكورتيزول , والذى يعتبر خصما لهما .
* القيام بعمل الاحماء الكافى , بحيث يتم استثارة اكبر قدر من الالياف للعضلة المتدربة.
* لايزيد عدد التكرارات فى المجموعة الواحدة { 5 } عدات , بشدة حمل لاتزيد عن 90 % من الحد الاقصى للاعب , ولايزيد طول زمن الاداء العضلى فى المجموعة { 10 } ثانية .

 

والمقصد من ذلك هو { فترة تدريب قصيرة وشدة حمل عالية }.
فاذا زاد زمن الاداء عن المذكور , قلل ذلك من فرصة السماح بإفراز هرمون النمو وبتاقدر الكافى , الذى يمكن ان يحقق النتيجة المرجوة .

 

والطريف فى الموضوع ان النسبة الاكبر سواء على مستوى اللاعبين او المدربين , ليس عندهم ادنى فكرة عن هرمون النمو الطبيعى والذى يفرزه الجسم ..!!
وماله من دور فعال فى تقوية العظام والعضلات , وبناء الغضاريف , خاصة مع توفير :-
*ساعات النوم الكافية .
*وايام الراحات على مدار الاسبوع .
*الراحات البينية بين مجموعة واخرى .
*الاهتمام بظام التغذية الطبيعية .

 

والاطرف ان هذا الهرمون لايفرز عند الرجل الا اثناء النوم , الا ان هناك فرصة اخرى لافرازه وهى عند التدريب الجدى …خاصة عند القيام باداء تمرين القرفصاء او { Squat }….والذى يعتبر له مكانة على رأس مجموعة تمارين الرجلين .

 

وحقيقة ان هذه الهرمونات لها دور كبير فى تحديد مدى قدر المكاسب العضلية .
اخيراً ….
هناك قاعدة تقول ………ان العظام تنمو عند الاستجابة لضغوط شديدة تقع على المجموعات العضلية .

 

 

إلا أن هُناك بعض التوصيات يجب أن تُراعى عند تدريب مثل هذه المرحلة السنية (سن ال13 والتى تكتمل عند ال14-16 ):-
أولاً …..يجب الإهتمام بمُركب البروتين فى البرنامج الغذائى ,كجزء أساسى فى بناء الهيكلة العضلية ,لأننا لاننسى أن اللاعب لايزال فى مرحلة النمو الجُسمانى , والتى تستمر إلى أن يصل إلى سن ال21 سنة .
ثانياً……مهما إمتلك اللاعب من قوة تجعلهُ يتدرب بأوزان ثقيلة ,إلا أنه يجب ألا يتعجل ذلك ,فيجب ألا تزيد شدة حمل التدريب عن 70-75 % من قوتهُ العضلية ,وأن تكون الراحات تزيد بقدر قليل فتكون 60-90 ثانية ,ففى هذه المرحلة من السن قد يتحمس اللاعب لإظهار مدى قوتهُ أمام أصدقائه ,أو أمام مُدربهُ , بإعتبار ذلك نوعاً من التميُز .
والأهم من ذلك كُله يجب التركيز على دقة الداء ,وتنظيم عملية التنفُس ,لرفع مدى قُدرتك على تنمية إحساسك العضلى .
وأرى ذلك هو طريقك الصحيح للدخول إلى عالم كمال الأجسام .وعن اداء تمرين القرفصاء او الاسكوات …هل هو ممنوع فى هذه المرحلة ام لا …؟
ليس المنع هو المقصود , بقدر الحرص فى اختيار الاوزان المُستخدمة , ومراعاة سلامة الاداء , ولكن الاولى استخدام التمارين الجزئية , اى انك تعمل على تدريب عضلات الرجلين بشكل منفصل وليس كُلى ..!!
الجزء الخلفى .
الجزء الامامى .
ويفضل هنا تمارين دفع الرجلين للامام من وضعية الجلوس .
ولكن لامانع من اداء هذا التمرين , من وقت لاخر , لان المُمارس فى مثل هذه المرحلة السنية , ينظر الى المنع على انها اهانة موجهة فى شخصه , وان هذا التمرين يقتصر ادائه على الابطال او الاقوياء فقط , فتراه يتربص بالفرصة التى يؤدى فيها هذا التمرين , حتى ولو خلسة من وراء المُدرب .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s