كِلية سوبر ….اتفرج ياسلام …!!!

صورة

ان مفتاح النجاح لاى برنامج غذائى , هو قدرة المُصمم على حُسن التوازن فى النوعيات والكميات , فهناك البعض يُزكى تناول اكثر من مصدر بروتينى فى الوجبة الواحدة , لان هذا بدوره يضمن استمرار تدفق الاحماض الامينية ولفترة طويلة , وهذه ميزة جيدة لاستمرار عملية النمو ..!!
الا اننى ارى …ان كان التنوع هو مايميز البرنامج الغذائى الناجح , الا ان تناول اكثر من نوع بروتينى فى الوجبة الواحدة , يُنفى عن البرنامج هذه الميزة , فهذا بدوره يُصعب من عملية الهضم , وبالتالى يُقلل من الاستفادة , فهناك عبء كبير يقع على الكبد فى هذه الحالة , وقد يُسبب فى مايسمى ” التسمم الغذائى “, غازات , عُسر هضم ..!
ولاتنسى ان البروتين من مصدر مكمل غذائى فهو بروتين مهضوم , وفى صورة مُجهزة على الامتصاص , والارتباط بمستقبلات البروتين , اما الطعام الطبيعى له رحلة طويلة من لحظة التناول الى ان تنتهى الرحلة الى نقطة الامتصاص , تصل الى 4 ساعات
وعن رأى الخاص … فانا افضل الفصل وليس الجمع , حتى تكون الاستفادة كبيرة قدر الامكان ….وان يكون هناك فاصل من الوقت بين النوعين ..!!
وان كنا ننصح بتناول الكم البروتينى الامثل وهو 2 ج \ كيلو جرام من وزن الجسم , الا اننا لاننصح بهذا الحد الاقصى …لان هناك اعتبارات يجب ان تراعى :-
* نسبة الدهون .
* نوع النشاط الممارس .
* كمية الجهد المبذول , وهل هذا المجهود يؤدى بصورة مستمرة ومنتظمة ام بصورة متقطعة .
وهذه هى الصورة التى تحدد كمية الطاقة المبذولة , وبالتالى تكون هناك رؤية واضحة تحدد مدى الاحتياج للكم البروتينى , وان كنت اؤوكد على اهمية الاكثار من تناول الخضروات والفاكهة , والاقلال من نسبة البروتين بشكل ما , لان الالتزام بالكم البروتينى الموصى به , يعنى ان هناك برنامج تدريبى متكامل ومتوازن وبشدة حمل مُحددة بناء على اختبار 1RM , الذى يجب ان يُنقح من وقت لاخر حسب الخطة الموضوعة .
واحب ان اوضح ان هناك شكل صريح للتضليل , وان هناك اهداف ربحية , فعلى سبيل المثال …انك اذا تناولت 100 ج من اللحم , بالكاد يصل الى 20 ج صافى فقط , وانها تحتوى على دهون , وهذا يُقلل من يؤخر من الاستفادة من المكمل ,وان سعرها مرتفع , وهذا بدوره بمثل ضرراً على القلب والجهاز الهضمى …وجيبك كمان ……………وان ليس هناك ضرر فى حال زيادة الكم البروتينى , طالما الشخص مُعافى صحياً ..هل هذا معقول !!!!
يعنى افضل وراه ..لغاية ماأجيب أجله , ديه حاجة غريبة قوى !!!….ويستند هؤلاء المؤيدين لهذه النظرية ..الى اللاعبين المحترفون , والى الكميات الرهيبة من البروتين , ومدى الضخامة العضلية التى يحصلون عليها , على اعتبار انهم يملكون { كِليةْ سوبر } , وعلشان تكون فى امان , تناول قدر كبير من الماء { ياسلام } ..!!!!!

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s