لجنة مكافحة المنشطات …………!!!

صورة

هناك…”لجنة مراقبة المنشطات ” المنبثقة من ..”الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ” او ” WADA”, لحماية حقوق الرياضيين , بغرض ان تكون هناك رياضة خالية من المنشطات ..!!
وهذا عن طريق أخذ عينة من” بول , دم ” اللاعب المشترك فى البطولة المعنية , بعد أخذ عينة قبل البطولة” ب 12″ ساعة ..
وهذا بالطبع , وفق معايير دولية للاختبارات ..!!
ويتم وضع هذا اللاعب تحت الاختبار لمدة “18” شهر , بواقع “3” مرات خلال هذه الفترة .
وأى انتهاكات او تغيُب من هذا اللاعب , فهناك فترة عقوبة تنتظره ..!!
وهذه العقوبة قد تتراوح مابين ” 1 – 2 “سنة , فهذا يعتمد على درجة الخطأ >
اضافة لذلك يتم سحب اللقب .

 

حقيقة نجد ان عالم المنشطات يوصف على انه اصبح بمثابة حرب كيميائية كما وصفها البعض .
سواء على مستوى البطولات او الممارسة العامة , بصورة تتماشى مع التقدم التكنولوجى الهائل فى صناعة رياضة بناء الاجسام .
بل تطرق الامر الى الشركات الطبية المُصنعة لهذه المنشطات , وكل هذا سعيا لحصول اللاعبين على اكبر قدر من الكتل العضلية , اضافة الى رفع مستويات الاداء والقدرة على التحمل .
وبالرغم من الجهود التى تقوم بها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات , للحد من ازدياد حالات الادمان , ونشر الوعى للمحافظة على الصحة العامة , الا اننا نجد ان هناك قصور فى كثير من الاجراءات , والتى تقوم بها ازاء الاختبارات والتى تسبق الصعود على مسرح البطولات .
فنجد ان عينات البول التى يتم تناولها لاتسرى على كل المتسابقين , او حتى على كل اللاعبين الذين قد حصلوا على مراكز فى البطولات المعتمدة , بل يتم الامر بصورة عشوائية .
والجديد فى الامر ان هناك انتاج جديد ظهر فى الاسواق مؤخرا , له القدرة على ازالة معظم المنشطات الغير مرغوب فيها من الجسم خلال 5 ايام فقط .
وهناك العديد من الوسائل المتعارف عليها , على سبيل المثال :-

*تناول كميات كبيرة من مدرات البول , وذلك لتخفيف اثار المنشطات .

*هناك كثير من المنشطات لايمكن الكشف عنها عن طريق البول , مثل ال ( جى اتش ) ..ولكنه يظهر فى اختبار عينات الدم , اضافة الى ال ( 1جى اف ) والذى لايمكن الكشف عنه الا عن طريق اخذ عينة من جسم العضلة .

*اكل او شرب قدر من الصابون او المواد الشبيهة , حتى يختلط ذلك بالبول ..وبذلك تفسد عينة الاختبار .

*الحرص على تعاطى المنشطات والتوقف عن ذلك بمدة تتراوح مابين 3 – 4 اسابيع قبل بدء اخذ عينة الاختبار , فهى تبقى اثارها فى الجسم لمدة 3 اسابيع تقريبا .

*تعاطى المنشطات من نوعيات خاصة بحيث لاتقوم بعمل المنشطات المتعارف عليها فى الجسم , بل يبقى …تاثيرها بصورة موضعية مكان الحقن فقط , حيث يتضخم هذا المكان فقط .

وبالطبع تستمر المنافسات بقوة وبصورة مستمرة , ليس على مسرح البطولات فقط , بل يتطرق الامر الى المكاسب الهائلة التى تاتى من وراء عالم المنشطات , فالامر لم يعد يقتصر على الكوكايين او الهيروين او البانجو فقط , ولكنه تطرق ايضا الى المجالات الطبية ايضا .

وبالرغم من الحملات التى لاتنقطع ضد المنشطات , الا انه لازال الطريق طويل حتى يتحقق الهدف الذى نسعى جميعا وراءه ..!!

فالامر يبدأ مثل الهيروين تماما .. ( جرعة واحدة فقط )..ومن ثم تبدأ رحلة الادمان والتى قد يكتب لك النجاح والخروج من براثينها , وقد تفشل ..!!
القصد ….يتعاطى اللاعب المبتدأ (soft course ) ..ويخبرك ان الامر لن يزيد عن شهر واحد فقط …يريد ان يشعر ان هناك طفرة قوية فى ازدياد نمو الكتلة العضلية , حتى تكون انطلاقة قوية للاستمرار فى العملية التدريبية بنوع من الثقة , على الاقل امام الاصدقاء والمقربين , فليس هناك معنى انه يذهب الى الجيم وياتى دون ظهور علامات او دلالات واضحة تؤكد انه بطل او على الاقل رياضى .
وهو بالطبع ليس لديه الاستعداد لان يسمع تهكمات او تعليقات الاخرين , ومن ثم يجد ان هذا يعتبر دافعا قويا لخوض هذه المغامرة ..اقصد تعاطى المنشطات .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s