نجاح الخضروات فى حل أزمة ……………!!!!

السؤال …..السلام عليكم كابتن شريف انا عايز اعرف نظام الغذائى دة مفيد لية بنخلط بروتين مع نشويات
الاجابة ….
كثيراً ماكنا نسمع ..عن عدم تناول وجبة واحدة , تحتوى على {بروتين} من اكثر من مصدر ..!
فعلى سبيل المثال :-
نجد ان {اللحم} يحتاج الى عصارات {حمضية} لعملية الهضم , فى حين نجد ان {الحليب} يحتاج الى عصارات {قلوية} …!!
وعلى نفس هذا الفكر …نجد ان تناول {الفاكهة} مع {البروتين}تقف حائلا دون الهضم السريع لوجبة {البروتين}….فتحدُث حالة من التخمُر ..!!
فيجب ان نعلم …ان {الخضروات} و{الفاكهة}..تستغرق حوالى {20} دقيقة , حتى تمر من منطقة المعدة , وهذه الفترة {أقل} بكثير فى حال تناول …اللحم او البيض او البقول , والذى يحتاج فترة {اطول} , حتى يتسنى للعصارة المعدية تكسيرها وهضمها ..!!
وهذا مانجحت فيه {الخضروات}..والتى تعتبر جهة او طرف مُحايد , بحيث يسهُل تناولها مع {البروتين} او {الكربوهيدرات}..!!
وفى الحقيقة …نجد ان الحذر من تناول {البروتين} و{الكربوهيدرات} فى وجبة واحدة , سببه
ان الجسم يُصبح ارضاً خصبة ل {البكتريا} فى القناة الهضمية , اضافة الى ان هذا يُعتبر السبب الرئيسى لارتفاع مُعدلات {الكوليستيرول} …!!
كيفية حدوث ذلك …!!
يجب ان نعلم ايضا ان هضم {البروتين} , يتم فى وسط {حمضى} , بينما {الكربوهيدرات} فى وسط {قلوى}..والمزج بينهما …يعمل على إلغاء كل منهما للاخر …!!
فتجد ان فى حال تناول {البروتين}و{الكربوهيدرات} معاً , نجد ان اشارات الواردة لغدة البنكرياس ..لافراز انزيمات الهضم , فمنها ل {البروتين} ..ومنها ل {الكربوهيدرات}, والاسهل للبنكرياس هو افراز العصارات الهاضمة ل {الكربوهيدرات} , وبالتالى يتم اهمال هضم {البروتين}…..!!
فتجد ان بعض الاراء تنادى بأهمية تناول كل عنصر من عناصر الغذاء على حدا ..والابتعاد عن عملية المزج ..فهذا يُزيد بدوره ..الفترة التى تستغرقها عملية الهضم , والتى ينتج عنها الاتى:- عسر هضم \ حرقان فى فُم المعدة \ انتفاخ \ غازات .
فعملية الفصل تُسهل عملية الهضم , حتى ان الاستفادة من الوجبة تكون كاملة , وبالتالى تقليل فرص زيادة الوزن , الا فى حال زيادة الكمية عن احتياجات الجسم ..!
وفى حال ضرورة تناول {البروتين} و {الكربوهيدرات} معا نظراً لظروف ما ..!!
فننصح بأن تكون نسبة {الكربوهيدرات}لانزيد عن {18%}…من حجم الوجبة الكلية , حتى تكون هناك فرصة جيدة للبنكرياس , لافراز مزيد من انزيمات هضم {البروتين} , حتى تتم عملية الهضم بصورة تسمح لك الاستفادة بأكبر قدر من الوجبة .
وعموما …حاولت رسم الصورة كاملة , ولك ان تتفهم منها مايناسبك , فدائما الامور تكون على درجة كبيرة من المرونة , وليس جامدة كما يظُنصورة

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s