المكملات الغذائية …وأثرها السلبى على مستويات الكالسيوم ..!!

صورة

هناك نقطة خطيرة تستحق التوقف عندها …!!
قد تكون للمكملات الغذائية دوراً كبيرً للاصابة بهشاشة العظام دون ان تدرى , وذلك يرجع الى ارتفاع مستويات عنصر الفوسفور بها , وهذا بدوره يؤثر على ترسيب الكالسيوم , لانه يقوم بعملية اعاقة ..!!
وهذا بدوره ايضا يوضح شرطية التوازن بين عنصرى الفوسفور والكالسيوم , حتى تحدُث عملية الامتصاص والترسيب للكالسيوم بصورة جيدة ..!!
وعليه …
فى حال الضرورة لتناول المكملات الغذائية , لابد وان تتناول معها ( مركبات الكالسيوم ) .
هناك اقراص للبلع او للمضغ …يتم تناولها بعد وجبات الطعام حتى تتمكن المعدة من هضمها وامتصاصها ..!
وهناك انواع اخرى يجب تناولها على معدة فارغة ..!!
الاهم معرفة مستويات الكالسيوم من خلال (تحاليل) لذلك , والطبيب المتخصص هو الشخص الوحيد الذى يستطيع ان يحدد النوع , والجرعة المناسبة تبعا للحالة ..!!

ويجب ان نعلم ان معظم المكملات الغذائية تحتوى على مركبات الكافئين , وله دور كبير فى عدم امتصاص لعنصر الكالسيوم مع تباين الاراء حول هذه النقطة ..!!
فالامر قد يخرج عن تناول المكملات مع اللبن , لان هناك البعض يعانى من امراض الكلى او حساسية الكالسيوم ( اللاكتيز )…!!!
لذا يُفضل تناول الكالسيوم فى ردائه الدوائى , بالطبع بعد معرفة مستوياته من خلال التحاليل الخاصة بذلك …!!
لان بالفعل الامر لايقتصر على الاصابة بهشاشة العظام ..فهذه هى المرحلة الاخيرة من الانخفاض فى مستوياته …وانما قد يتطرق الامر ايضا الى عد الامتصاص الجيد لفيتامين ب 12 , وعمليات تجلط الدم , واحد الاسباب الرئيسية لتقلص عضلات البطن اثناء التدريب ..!!

والزيادة منه تؤدى الى عدم امتصاص عنصر الحديد , ممايؤدى ذلك الى الاصابة بالانيميا .

والقصد من هذا الطرح ..هو من الاهمية بمكان ان يكون هناك فرصة للتعرف على مستويات الكالسيوم والحديد والفوسفور وفيتامين د ….من وقت لاخر .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s