الموز …………..ونظرة عن قُرب …!!

صورةصورة

لقد تناول الكثيرون ( الموز ) , وقدتنافسوا فى سرد الفوائد المتعددة التى يحصل عليه الجسم فى حال تناوله ..!
ولكننى اليوم سوف اتناول معكم هذا الموضوع من الجانب السلبى , حتى تكون لدينا الصورة واضحة حال تناول الموز , فكما له من فوائد …ايضا له اضرار ..اذا كان هناك افراط فى تناوله …!!
فالافراط فى تنله يؤدى الى زيادة مستويات عنصر البوتاسيوم ( فرط بوتاسيوم الدم ) , وهذا بدوره يؤدى الى تلف القلب والاصابة بالسكتة القلبية , فنجد ان ثمرة الموز الواحدة تحتوى على 13 % تقريبا من كمية البوتاسيوم , التى يوصى بها للشخص فى اليوم الواحد .
وهنا احب ان اُوضح …انه يتحتم علينا ان ننتبه الى كم التناول من البوتاسيوم , وليس تناول الموز نفسه ..!
خاصة الرياضيين الذين يتناولون كميات كبيرة ومن اكثر من مصدر من خلال تناول الاحماض الامينية كمكملات غذائية ..حيث انه تحتوى على كميات كبيرة من هذا المعدن ..!!
فاذا كان الامر سوف يقتصر على ثمرة الموز كفاكهة فقط , لابأس ….فان تناول 7 – 8 ثمرة \ اليوم , هذا الكم كفيل ان يسد احتياجات الجسم من البوتاسيوم , ولكن الامر هنا يُنظر اليه من احتواء الموز على كميه كبيرة من البوتاسيوم , لايمكن ان ننظر اليها دون ان يستوقفنا هذا ..خاصة انك لاتقوم بإحتساب كم التناول من الغذاء الطبيعى , او من خلال القدر الذى تحتويه هذه المكملات الغذائية !!
فاذا كان تركيز البوتاسيوم فى الدم بصورة طبيعية هو 3,5 – 5 ملى مول \ لتر , ولكن اذا ارتفعت مستويات تركيزه الى 6, 3 – 8 ملى مول \ لتر ..فهذا بدوره يعتبر مؤشرا للاصابة بالسكتة القلبية ..!!

 

اضافة الى مزيد من السعرات الحرارية , والتى سرعان ماتصبح فى صورة دهون متراكمة , اذا تم تناوله بصورة مُفرطة , خاصة لمن لديهم تذبذب فى مستويات الانسولين , لمن يعانى من مرض السكرى , او من يتعاطى الانسولين اثناء كورس المنشطات .
وهذه نقطة اخرى لايجب ان نمر عليه مرور الكرام …فالاهمال فى ارتفاع المستمر فى مستويات السكر فى الدم , يؤدى الى تدمير العديد الاوعية الدموية , والغطاء الخارجى لكل الخلايا العصبية ..!!

 

ولايفوتنى هنا ان اذكر ان الموز يُزيد من عدد مرات وكمية البول , خاصة لمن يتولونه كأحد صور برامج الريجيم او انقاص الوزن ..!
وهذا عن طريق زيادة نشاط الكلى فى طرح مزيد من الماء خارج الجسم , ممايؤدى الى فقد كميات كبيرة من فيتامينات الوسط المائى ( ب , ج ) ..!!

 

وهذا كله يوضح ..ان الافراط حتى فى الجيد , قد يأتى عليك بالسئ …فنحن نوصى من خلال هذا الموضوع ان تتناول كل ماهو مُفيد , ولكن بإعتدال …وتفهم لطبيعة مركباته , ومدى احتياجك الى نوع معين وبالتالى يكون لديك تصور لكم وتوقيت تناوله , اضافة الى الوقوف على مستوى حالتك الصحية من وقت لاخر من خلال تحاليل طبية .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s