مُنتج ال spirulina………والحقيقة الخفية …!!

صورةصورة

ان كان مُنتج ال ( السبيرولينا ) يُنظر اليه على انه مضاد للاكسدة , اضافة الى انه وسيلة مساعدة لانقاص الوزن , بالطبع اذا اُقترن ذلك مع برنامج غذائى صحى متوازن ..!
الا ان هناك كالعادة آثار جانبية , حتى فى حال تناول الغذاء من مصادر طبيعية ..فهى فى الاصل ليست علاج دوائى , انما هى مصدر غذاء تكميلى ..!

 

ولانها تحتاج الى مياه البحر تبعاً لمناطق زراعتها , فان كانت مياه البحر تحتوى على معادن ثقيلة مثل ال ( الرصاص , الزئبق ,…الخ ) , فالبتبعية سوف تمتصها هذه النبتة ..!

 

فنجد ان الشركات التى تروج هذا المنتج , والتى تحرص جيدا على اسمها التجارى , تقوم بزراعتها فى الاقليم الشمالى ب استراليا , عن طريق معالجة الماء كيميائيا , وبذلك يقل معدلات المعادن الثقيلة , والتى قد تم الاشارة اليها منذ قليل ..!

 

فان كانت هذه النبتة تحتوى على نسبة عالية من البروتين النباتى , والتى تصل الى 60 – 75 % , فى حين انه فى اللحم البقرى والسمك يكون من 15 % – 20 % فقط , فهذا بدوره يُسرع من عملية التمثيل الغذائى , وبالتالى يتسبب ذلك فى ارتفاع درجة حرارة الجسم ( حمى ) ..!!
وهذا بدوره يُشير الى الحذر من تناولها , خاصة لمن يتناول كميات كبيرة من البروتين ك ( اللحم , السمك , …الخ ) , او من يتناول المكملات الغذائية من الرياضيين الذين يحرصون على زيادة محتوى البروتين فى النظام الغذائى , سعياً فى الحصول على اكبر كُتلة عضلية ..!!
فنجد انه بالتبعية عندما يزيد كم تناول البروتين , فسوف يتراكم فى صورة دهون , وهذا بدوره يؤدى الى ارتفاع مُعدلات الكوليستيرول , والذى يُشكل عبء كبير على القلب والاوعية الدموية ..!!
اضافة الى زيادة مستويات اليوريا , وبالتالى يُشير ذلك الى مشاكل فى الكلى ..!!
واحب ان انبه على ميزة قد يُنظر اليها احيانا على انها عيب , وهى ان هذه النبتة تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن , التى تحتوى عليها الاعشاب البحرية , وهذا بدوره يتسبب فى اختلال وظائف كل من الكلى والكبد , الامر الذى قد ينتهى بحالة تسمم ..!!
لذا يوصى بتناول من 1 – 8 جرام فقط من هذا المُنتج , حتى يكون الامر اكثر امانا لمن يتناوله ..!!
وان كان البعض يُشير الى امكانية تناول مقدار 50 جرام , الا اننى اُحذر من ضرر الافراط , خاصة ان الكثيرون لايدركوا ضرورة احتساب كم البروتين من الغذاء الطبيعى اولا , على ان يُستكمل المقدار الناقص من هذا المكمل .

 

اعراض جانبية واضحة :-
* ألم حاد فى المعدة .
* حكة الجلد .
* طفح جلدى خيف فى الجسم ( اللسان , الحلق ) .
* دوخة خفيفة ..خاصة لمن يُعانى من فقر الدم .
* صداع .
* صعوبة فى التنفس.
* عطش .
* إمساك .

 

محاذير :-
* يُمنع تناولها للحوامل والمرضعات .
* يُمنع تناولها لمرضى السكر .
* يُمنع تناولها لمن يُعانى من هشاشة العظام .
* يُمنع لمن يُعانى من ضعف الجهاز المناعى , مثل ال ( الالتهاب المفاصل الروماتويدى ) .

 

توجيهات :-
* يُمنع تناول المشروبات الغازية والمنبهات التى تحتوى على مادة الكافئين , الا بعد 30 دقيقة تقريبا بعد تناول النبتة …لان هذه المشروبات من الممكن ان تُدمر بعض محتوياتها , وتُعطل عمل بعض الانزيمات الخاصة لامتصاصها ..!!

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s