التدريب فى رمضان ………………..!!

صورة

ايام قليلة مباركة ويأتى الشهر الكريم ..وساعات صيام طويلة قد تصل فى المتوسط الى 16 ساعة , ويستقطع منها ساعات النوم 6 ساعات فى المتوسط .
اذن يتبقى لك حوالى 10 ساعات فعلية , انت ممنوع فيها عن الطعام والشراب !!!!

تعال معى اولا…لكى نتعرف على بعض الحقائق , والتى تخص طبيعة عمل الجسم , وبذلك تتضح لنا الصورة ….فيكون لدينا خطوط واضحة لعملية التدريب فى هذه الايام المباركة .

عندما نتناول الطعام يرتفع معدل السكر فى الدم , فيقوم البنكرياس بإفراز مزيد من هرمون الانسولين , بقدر ارتفاع مستويات السكر فى الدم , فيقوم بتحويل هذا السكر الى طاقة , او يُخزن فى صورة دهون فى الانسجة الشحمية .

….ونجد ان المصدر الاول للطاقة هو الكربوهيدرات , فى صورة سكر فى الدم , او جليكوجين مختزن فى الكبد والعضلات { مخازن الطاقة } .
والكربوهيدرات تكون مرتبطة بكميات كبيرة من الماء { ذو وسط مائى } .
ولاننسى ان فيتامين { ب المركب , ج } من الفيتامينات ذو الوسط المائى .

وعليه ….نجد ايضا ان الجسم يميل الى استهلاك الكربوهيدرات كمصدر للطاقة , وذلك لتوفير البروتين لبناء الانسجة العضلية , وتعويض التالف منها , خاصة بعد استخدام الاوزان الثقيلة { التدريب العنيف } .
وحتى يصبح احتراق الدهون كمصدر بديل للطاقة , فلابد من استنفاذ مصادر الجليكوجين اولا !!!!!
اضافة لذلك ان الدهون لن يتم تحويلها كمصدر للطاقة , الا من خلال الطاقة الصادرة عن استهلاك الكربوهيدرات !!!!

والتدريب ذو الطابع العنيف , يصبح الجسم ذو وسط حمضى , وبالتالى يؤثر ذلك مباشرة على جدار المعدة والامعاء الفارغتين لمدة طويلة , بسبب العصارات والاحماض التى تفرز من المعدة , وهذا بدوره يؤدى الى حدوث قرحة .
ولاننسى ان نسبة الجلوكوز الموجودة فى الدم للشخص الرياضى , تكفى لمجهود بدنى يصل الى 30- 60 دقيقة , قبل عمليات التحويل من المخزون !!!

وعليه ..
اذا كان الغرض من التدريب هو ” انقاص الوزن ” , فالافضل ان يكون التدريب قبل ميعاد الافطار ب 60 – 90 دقيقة تقريبا , حتى اذا ماانخفض مستوى السكر فى الدم , يتم الاستعاضة عنه بعد الافطار مباشرة , بوجبة يتخللها كربوهيدرات بنسبة 50 % على الاقل من القيمة الكلية للوجبة !!!
وبذلك يمكن ان نتفادى الاعراض الجانبية , والتى تظهر فى صورة :-
{ هبوط مفاجئ فى الدورة الدموية , وقد تصل الى اغماءات بسيطة , صداع , زغللة , عدم اتزان , رعشة فى الاطراف , او اعراض ارتجاع مريئى ..نتيجة ارتفاع نسبة الحموضة }!!!

وعلى الجانب الاخر ….
اذا كان الغرض هو ” زيادة الكتلة العضلية ” , فالافضل الايتعدى وقت التدريب فى كل الحالات 45 دقيقة , وحتى لايؤثر ذلك على مخزون الطاقة .
وان كنت ارى انه من الافضل ان يكون التدريب بعد الافطار بوجبة خفيفة ” بمثابة وجبة الافطار” ..فى الايام العادية ….ب 90 دقيقة تقريبا , وتستكمل الوجبة الرئيسية بعد التدريب , والتى تمثل “وجبة الغذاء “,

توضيح …..
يكون محتوى السكر فى الدم يختلف من شخص الى اخر , وماان انخفض مستوى السكر فى الدم بفعل طول ساعات الصيام , يضطر الجسم ان يلجأ الى مخازن الجليكوجين فى الكبد والعضلات , والذى يحوله الى سكر جلوكوز , والذى يكفى لاداء بدنى ( متواصل ) من 30 – 35 دقيقة فى المتوسط , ويرتفع الى 45 – 60 دقيقة فى حال المستويات العليا , والذين يحرصون على تناول كميات كافية من الكربوهيدرات المركب فى الوجبة الاخيرة قبل الامتناع عن تناول الطعام ( الامساك عن الطعام ) ..!!
ولكن الجسم يعمل على حماية نفسه وسد احتياجات العمليات الحيوية , فيسمح باستنفاذ 50 % من السكر , على ان يتحول الى مخازن الدهون بعد ذلك ..!
اضافة الى ان الاداء يتخلله راحات بينية , وهذا ينفى الاستهلاك السريع لمحتوى الجسم من سكر الجلوكوز .

واما عن الجلطة فهى عبارة عن تجمع دموى وبشكل مُفاجئ , واسبابها تنحصر فى الاتى :-
*انسداد فى الشريان التاجى , بسبب تراكم الدهون سيئة السمعة ال دى ال .
* تقلص مُفاجئ للقلب ينتج عنه امتناع وصول الدم الى عضلة القلب , وهذا يعنى بدوره دم وصول الاكسجين لانسجة عضلة القلب , وينتج عنه موت بعض انسجةالقلب .
* ارتفاع ضغط الدم .
* التدخين ..والذى يعمل على تدمير الجدار الداخلى للشرايين .
* الضغط العصبى .
* تعاطى الكحوليات .

وان كنت تقصد هو انخفاض مستوى السوائل فى الجسم , فالاولى ان يكون الصائم على ادراك كامل لضرورة تناول القدر الكافى من السوائل خلال ساعات مابعد الافطار الى وقت المنع .
وهذا الانخفاض البسيط نتيجة الصيام , ليس كافى بالدرجة لاحداث الضرر المشار اليه ..!!
فهذا يتطلب ان يصاب الشخص بحالة من الجفاف تسنمر من 48 – 36 ساعة , يمتنع فيها الجسم عن تناول اى سوائل .

وكل عام وانتم بالف صحة وعافية ….!!

2 thoughts on “التدريب فى رمضان ………………..!!

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s