تمرين ال Hyperextention ….وعوامل الامن والسلامة ….!!

صورةصورة

ان كان هذا التمرين يتميز بتحقيق نتائج عظيمة , سواء ان كان لتقوية عضلات الظهر , خاصة منطقة الفقرات ال 12 الظهرية , او لزيادة مرونة العمود الفقرى ..!!
وان هذا التمرين يعتبر هو المستوى الاعلى لنفس التمرين الذى يؤدى اثناء الانبطاح على الارض ( Backextention) , الا ان هناك بعض الانتقادات على كثير من المدربين , خاصة عند وضع هذا التمرين ضمن تمرينات تدريب عضلة الظهر ..ولذلك ارى ان هناك بعض الاعتبارات يجب ان تراعى ..!
لايُفضل اداؤه لهذه الحالات :-
* اللاعب المبتدئ .
* اللاعب العائد من فترة انقطاع عن التدريب .
* اللاعب الذى يفتقد لمرونة العمود الفقرى .
* اللاعب الذى يعانى من مشاكل فى فقرات العمود الفقرى .
* اللاعب المصاب بالفتاق بأنواعه .
* اللاعب الذى لديه بروز بطنى ( كرش ) .
* اللاعب الذى يعانى من ضغط الدم المنخفض ( المرضى) .
* اللاعب الذى يعانى من ضغط الدم المرتفع ( المرضى) .
* اللاعب الذى يعانى من نقص مطاطية عضلة الفخذ الخلفية .

 

ونجد ان المدى الذى يُحقق النتائج المتوقعة من اداء هذا التمرين , ودون ان تكون هناك اصابات , اذا وصل اللاعب فى وضعية (استقامة) العمود الفقرى عاليا ..!!
فاذا تعدى اللاعب هذا المستوى ( تقوس كامل ) , ظنا منه ان ذلك سوف يحقق نتائج افضل , وان هذا يعتبر دلالة على مدى قوة عضلة الظهر ومرونة العمود الفقرى , فهذا بالطبع ظنا خاطئا ..!!
وهذا بدوره يرجع الى الضغط المباشر , والذى يتعرض له الجزء الاسفل من العمود الفقرى ( الفقرات القطنية ) , وقد يصل اللامر الى الاصابة ب انزلاق غضروفى لامحالة , وليس هذا فقط ..بل يتطرق الامر الى الاصابة بالفتاق , خاصة ( فتاق الخصيتين ) ..!!

 

ويراعى الاتى :-
* اداء احماء كافى ومناسب , لكل من العضلة الخلفية للفخذين والظهر .
* خروج الزفير اثناء الحركة عاليا .
* اخذ الشهيق اثناء الحركة اسفل .
* يفضل الثبات من 1 – 2 ثانية عند الحركة عاليا , حتى تتحقق ضمانة الانقباض العضلى الكامل .
يفضل عند الحركة الرجوعية ( عند النزول ) ..ان يكون فى فترة زمنية تتراوح مابين 2 – 3 ثانية , حتى تكون ضمانة اخرى ولكنها تختلف عن سابقتها , فهنا يكون القصد هو عامل الامان .
* اذا كان جسم اللاعب خفيف بشكل ما , فاستطاع ان يؤدى عدد تكرارات , يزيد عن 15 عدة \ المجموعة الواحدة , فهنا يفضل استخدام وزن بحيث يمثل مقاومة اضافية , فالاصل هنا هو مقاومة وزن الجسم نفسه ..وارى ان هذا يعتبر شرطية استخدام الاوزان الاضافية ..!!
* عدم تدريب عضلات الرجلين فى نفس يوم تدريب الظهر كما هو شائع , وهذا يرجع بدوره الى ان المنطقة القطنية , تعتبر هى محور الارتكاز فى كل من تدريب عضلات الرجلين او عضلات الظهر , وهذا يكون سببا كافيا لحدوث كثير من الاصابات , خاصة وان هذه المنطقة ( القطنية ) تعتبر مُجهدة , ولاتُشكل عامل امان اثناء تدريب احد هذه المناطق العضلية .
* يفضل وضع كرة طبية او تشبيك الاصابع خلف الرأس , كضمانة لاستقامة الفقرات العنقية .

 

أضف تعليق