السير المُتحرك …………..ونظرة عن قُرب ……….!!!

صورةصورة

لاشك ان التنوع فى نظام السرعات , عند اعتلاء السير المتحرك , يؤدى بنا الى مكاسب اكثر عن ما اذا كانت السرعة ثابتة طوال فترة الاداء ..اضافة الى تجنب الاصابة بالملل والشعور السريع بالتعب ..!!
وبالطبع لايصح ان تعتلى جهاز الجرى , بدون عمل احماء عام للمناطق المفصلية فى صورة تمارين مرونة , اضافة الى الاربطة والاوتار والعضلات , فى صورة تمارين إطالة ..!!

 

فبدون ذلك …انت عُرضة للعديد من الاصابات , خاصة الجزء السفلى من الجسم ..!!
وعند بداية تشغيل السير المُتحرك , لابد من تسجيل بياناتك الشخصية , ( الوزن \ السن)..وذلك فى حال اختيار برنامج من احدى البرامج التى يحتويها جهاز الجرى , وقد يرى البعض انه لاداعى لهذا التسجيل , فى حال ما اذا كان التشغيل بصورة يدوية ..!!
على ان تبدأ بالمشى اولا , وتكون الزيادة فى معدلات السرعة تكون بشكل متدرج , بحيث تكون البداية 2, 5 – 3 كم \ الساعة , وتكون الخطوة تبدأ بالكعب اولا , على ان يتبع ذلك اصابع القدم , وهكذا ..يكون الامر بالتبديل مع الرجل الاخرى ..!!
ويجب ان تعلم ..انك كمُبتدئ لايجب ان تُعجل من زيادة السرعة بصورة مُفاجئة , محاولة منك امام بقية الاعضاء فى الجيم انك لست ضعيفا , او انك تود ان تُثبت لنفسك انك تملك امكانات بدنية بالفعل , وانه لابد من استغلالها ..فهذا تقصيرا للوقت ..وبالطبع انت لم تكتشف هذه الامكانات بعد ..!!
وعليه …قد تحدث المُفاجأة ..وتجد نفسك فى لحظة , خارج نطاق سير الجهاز ..!!
وعندما ترتفع معدلات السرعة الى اقصاها , وتريد ان تُقلل منها , فهنا ايضا لابد من التقليل بصورة متدرجة مثلما بدأت تماما , حتى تسمح لجسمك من التخلص من الانقباضات العضلية الحادثة اثناء لاداء , اضافة الى عودة معدل نبضات القلب الى طبيعتها مرة اخرى .!

 

ويجب ان تعلم ان الرياضات الهوائية عموما , تعتمد على معدل ضربات القلب الخاص بك …فيجب عليك ان تقوم بدور الرقيب على معدلات النبض , حيث هذه ضمانة تضعك فى نطاق الامان .. وهو عادة يكون مابين الحد الادنى والحد الاقصى تبعا لمرحلتك السنية .!!

 

فلا تكون ( اقل من الحد الادنى ) ..فهذا يعنى انك لم تُصبح مُهيئا بعد , والقصد من الناحية البدنية لتنفيذ الجزء الاساسى من البرنامج التدريبى ( التدريب بالاوزان ) ..!!
وايضا لاتكون ( اعلى من الحد الاقصى ) …فهذا يعنى بدوره ان هناك عبئا على عضلة القلب , وفى الحالتين تكون مُعرضا بالفعل لكثير من المخاطر الصحية ..!!

 

ولمزيد من التوضيح ..يجب ان يكون مُعدل نبض القلب يسمح لك بالكلام اثناء الجرى , وان تكون على وعى وادراك بكل مايحدث حولك …واذا لم تستطع ذلك …فهناك خطأ ما , فيجب عليك الاقلال فى السرعة , او التوقف تماما , لحين توضيح مؤشرات الحالة الجديدة التى قد طرأت عليك ..!!

 

وتستطيع ان تبدأ بفترة زمنية 10 دقيقة فى المتوسط , على ان تصل بصورة تدريجية الى 20 دقيقة فى الاسبوع الرابع ..وهذا يُشير الى ان الامر كله يعود الى التحكم فى السرعات وليس بالفترة الزمنية للبقاء فوق السير المتحرك ..!!

 

ويمكنك ان تُضفى على عملية الاحماء مزيد من المتعة , وفى نفس الوقت زيادة شدة الحمل , والقصد فى المقاومة التى سوف تتلقاها عند استخدام ( المصعد الهرمى ) ..وهو نظام لرفع مستويات اللياقة البدنية , فى معظم اجهزة الجرى , عن طريق التحكم فى اللوحة الالكترونية ..على ان تقل السرعة بالمُقابل , وهنا بالفعل ومن الضرورى ان تنتبه للحد الاقصى لمعدل نبض القلب .!

 

وعلى هذا المنحدر العالى …وفى الفترة الاولى يجب الا تُزيد عن ( 1 ) دقيقة , خوفا من تضرر مفصلى الركبة والمنطقة القطنية وهى الجزء الاسفل من العمود الفقرى , ومع ظهور مؤشرات تدل على ارتفاع مستوى اللياقة البدنية , يمكنك ان تُزيد كل من السرعة او طول البقاء على المنحدر العالى ..!

 

ويجب ان تكون على حذر كبير عند التوقف وانتهاء فترة الجرى , فلابد من البقاء فى حالة ثبات وانت فى مكانك حيث توقفت , على الاقل من 10 – 30 ثانية , وهى ضمانة للتخلص من حالة عدم الاتزان , لانه لازال هناك اثر لاخر اشارة عصبية قد صدرت قبل قرار التوقف , وبهذا ارى ان هذا قد يمنع حدوث سقوط او ارتطام ب أقرب شئ قد يكون امامك بمجرد النزول .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s