رياضة السباحة …………..عن قُرب ………..!!

صورةصورة

كثيرا منا يلاحظ انه اذا اراد شخص ان يسبح فى مياه البحر , يختلف الامر تماما عنه فى مياه النهر , والذى يوجد هذه الفرقية هى قوة الجاذبية الارضية , والتى تُمثل ( المقاومة ) التى يواجهها السباح ..!!
واذا كانت هناك مقارنة بين المياه المالحة والمياه العذبة , فسوف نجدها من خلال زيادة معدلات قوة الدفع من كف السباح عن قوة الجذب بفعل الجاذبية الارضية ..!!
وهذا يجعل بدوره جسم السباح اكثر كثافة ( خفة ) ..وهذا بدوره ينعكس على سهولة حركته فى الماء , وهذه النقطة التى اشير اليها الان , لايجدها السباح فى المياه العذبة , حيث تحتاج الى مزيد من قوة الدفع , وهذا بدوره يمثل عبء كبير على قوة السباح ..!!
وجدير بالذكر ..انه عند ممارسة اى نشاط بدنى , يقوم جزء من اجزاء الجسم بعمل انقباض ثابت , وذلك حت يحافظ على اتزان الجسم, الا انه فى رياضة السباحة يختلف الامر تماما , حيث تكون عضلات الجسم فى حالة عمل عضلى متحرك ..!!
والذى يميز السباحة عن غيرها من الرياضات , ان جسم السباح فى وضعية افقية , وهنا قد تنعدم اضرار ومخاطر الرياضات الاخرى , سواء على العمود الفقرى او مفاصل الجسم المختلفة ..!!
ونجد ان المقاومة التى يتلقاها السباح تسمى ب (مقاومة الاحتكاك ) …والتى تتولد لحظة دخول كف يد السباح , وبدء عملية دفع الماء للخلف , بمساعدة ضربات الرجلين من الخلف ..!!
لذا نجد ان السباحة كرياضة لها متطلبات بدنية , مثلها مثل بقية الرياضات , فلن يظهر اداء السباح بمستوى مميز , ويرقى الى مستوى البطولات , الا اذا كان يملك قوة خاصة فى عضلات الذراعين والكتفين , اضافة الى قوة عضلات الرجلين , بجانب امتلاكه درجة عالية من عنصر المرونة والجلد العضلى ..!!
واذا كانت هناك توصيات تشير الى ضورة تنظيم عملية التنفس , خاصة عند اداء كل عدة من عدات كل تمرين , حتى انه يجب ان ننظر الى كل عدة على انها مجموعة مستقلة بالفعل , ويظهر ذلك فى الاحساس بمدى الحركة , ودرجة الانقباض الكامل , حتى ياتى التدريب بنتائج مُرضية …!!
ولكن اذا نظرنا الى رياضة السباحة , فسوف نجد ان الامر يختلف تماما , فنرى سباح ( الكرول) او الزحف على البطن , يأخذ عملية الشهيق بمعدل مرة كل 3 دورات ذراع ..!!

 

وهذا بدوره يشير الى انه يمتلك قدر كبير من السعة الرئوية , اى ان كمية الاكسجين التى تحتويها رئتيه عالية بنسبة كبيرة , مقارنة برياضة بناء الاجسام …!!

 

ويجب ان نعلم ..ان شدة حمل التدريب هنا …تتمثل فى (معدل السرعة) ….فقياس كفاءة السباح يتم من خلال المسافة التى يقطعها السباح , وكلما كان الزمن اقصر …كان ذلك مؤشرا قويا لتحديد مستوى السباح ….. ولكن اذا انتقلنا الى رياضة بناء الاجسام …فسوف نجد ان ( معدل الوزن والذى ينعكس على مدى التكتل العضلى ) هو القياس لمدى كفاءة وقوة لاعب بناء الاجسام .

 

واذا نظرنا الى كم السعرات الحرارية والتى يفقدها السباح , فسوفنجد ان الوقوف فى الماء يفقده 200 سعر حرارى تقريبا , وذلك فى خلال 4 دقائق , وهذا ماقد يفقده الجسم فى خلال 25 – 35 دقيقة , على احد اجهزة اللياقة الهوائية .

 

وقد يُشار الى رياضة رفع الاثقال ايضا , على انها تمثل القوة الحقيقية للرباع , حيث تتكاتف عضلات الجسم دفعة واحدة , وكأنها على اتفاق بالاجماع , انه يجب عليها رفع هذا الثقل لمرة واحدة , وكلما كانت الرفعة صحيحة , وكلما كان الوزن اكثر ثُقلا , كان ذلك مؤشرا لتقييم مدى قوة اللاعب .

 

وكل هذا وغيره من الرياضات ..توضح لنا ان كل رياضة تتميز عن غيرها , فى متطلبات اللياقة البدنية التى يجب ان تتوافر فى اللاعب , وايضا هناك اختلاف كبير فى اساليب التقييم ..!!
وهذه تعتبر اشارة قوية لكل مدرب , انه يجب عليه ان يكون مُلم بمتطلبات كل رياضة من الرياضات الفردية او الجماعية , حتى وان كان فى موضع اخائى او مدرب اعداد بدنى لرياضة من هذه الرياضات , كان هو اضافة قوية لها , وعنصر مُكمل للبرنامج التدريبى ككل .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s