تمرين السوبر …………..ونظرة عن قُرب ………….!!!

بلاشك قد تعددت مدارس التدريب , واصبحت كل مدرسة لها الطابع الخاص بها .
وطرق تدريبها التى تتميز بها , ونجد ان الهدف الذى يسعون الى تحقيقه واحد , وهو كيفية الوصول الى افضل مستوى تدريبى عن طريق استغلال اقصى امكانات اللاعب البدنية ..والذى قد وُضع البرنامج التدريبى من اجله ..!!
ومن هنا سوف نبدأ ..
لايختلف احد فى ان العملية التدريبية تعتبر امرا مُعقداً , وليست سهلة كما يظن البعض , وان مدى صدق البرنامج التدريبى الموضوع , يتوقف على مدى النتائج التى قد حققها ..!!
ونجد ان كثير من المدربين يقوموا بوضع البرنامج التدريبى بصورة عشوائية , فى حين ان هناك اُسس ومبادئ يجب ان تتوافر , حتى ياخذ البرنامج التدريبى الصبغة العلمية , ومراعاة
اهم مبدا من مبادئ علم التدريب , وهو ( مبدأ الفروق الفردية ) ..!!
وسوف يتم شرح المقصد من هذه المقدمة فيما بعد ..
ونحاول معا الان نوضح الطرقة الفائقة او التى تعُرف
super sets
ونرى انه قد تكون مناسبة وبدرجة كبيرة اللاعبين ذوى المستويات العليا pro-levels
,ولكنها لاتُناسب اللاعبين المُبتدئين .
فنجد ان المجموعات العضلية العاملة , او الاجزاء العاملة منها …تكون فى حالة من التوتر العضلى بصورة مستمرة , وذلك من خلال فترة اداء التمرين ..!
والذى ينتج عنه استثارة وتنشيط اكبر عدد من الالياف العضلية , وبالتالى يتم استحضار اكبر كمية من الدم , والتى تحصل بدورها على اكبر كمية من الاكسجين ( غذاء العضلة ) , وبالتبعية سوف نجد ان نظرية التضخيم العضلى , قد تتحق فى اقصر فترة ممكنة , وبالطبع هذا بدوره يتوقف على عدة عوامل :-
شدة حمل التدريب .
المستوى التدريبى للاعب .
الحالة الصحية للاعب .
الحالة النفسية .
الغذاء المتوازن .
وفى الواقع هذه الطريقة لايجب ان تستخدم بصفة مستمرة , فيجب ان يكون فى اعتبار المدرب , ان هذه الطريقة تستنفذ اكبر قدر من الطاقة وفى وقت قصير ..!!
وبالتالى نجد ان اللاعب اذا لم يكن مؤهلا , وبالقدر الكافى لاداء هذه الطريقة , فهذا بدوره لايجعله يستطيع ان يستكمل بقية البرنامج التدريبى بصورة كاملة , بل وتكون فرص الاصابات بصورة اكبر ..!!
وان كنا ننصح باستخدام هذه الطريقة من وقت لاخر , حتى يمكن للمدرب كسر حدة الملل , من البرامج التدريبية والتى تؤدى بشكل روتينى , والقصد هنا هم اللاعبين المبدئين ..!!
ومن وجهة نظرى الخاص …ارى ان هذه الطريقة هى بمثابة اختبار , لمدى الكفاءة البدنية للاعب ( القلب والاوعية الدموية \ الجهاز التنفسى \ …الخ ) , فاذا استطاع اللاعب استكمال البرنامج التدريبى وبدون تقصير , والالتزام بالتعليمات الخاصة بالبرنامج , كان هذا اعلانا صريحا لمدى تقدم مستوى اللاعب التدريبى , وفى نفس الوقت يُبرز مدى نجاح البرنامج التدريبى للمدرب ..!!
ويجب على المدرب …ان يراعى مدى تناغم وتآلف اختيار المجموعة العضلية العاملة والمساعدة فى الاداء , بحيث لايتم اختيار اكثر من عضلة تعمل على مفصل واحد , فتكون فرصة التعرض للطابات كبيرة , اضافة الى اختيار مدى درجة صعوبة التمرين , وايضا عدد التمارين التى قد تم اختيارها ..!!
واود ان اوجه نظر المدرب الى اهتمامه الشديد , خاصة اثناء تنفيذ البرنامج التدريبى بهذه الطريقة , ان يكون مُنصبا وموجها الى منطقة ( عين اللاعب ) …والتى من خلالها سوف يتلمس مدى صلاحية استمرار اللاعب فى التدريب من عدمه , حيث تظهر اعراض فسيولوجية على وجه اللاعب , والتى تعكسمدى او درجة تأثير التمرين عليه ..!!
ومثال على ذلك :-
تمرين ال 3 × 7 ….فنجدان كل مستوى من المستويات الثلاثة لهذا التمرين , تأخذ جزء من عضلة البايسيبس , او التى تعرف بالعضلة ذات الرأسين العضدية , ولايغفل المدرب عن حُسن اختيار فترة تنفيذ هذه الطريقة , ومكانها من البرنامج التدريبى العام , خاصة اذا كان لاعب ذو مستوى بطولى …فهناك فترة الاعداد العام والخاص \ فترة المسابقات \ فترة انتقالية عزيزى المدرب ..
لايمكن ان يخفى عليك ان هذه الطريقة يتولد من خلالها , درجة حرارة عالية جدا , حتى انها قد تحرق كمية كبيرة من الدهون التى تغطى الكتلة العضلية , وفى نفس الوقت يمكنها ان تُبرزكل مجموعة عضلية على حدا ..!!
ويمكننا ان نتفهم من ذلك …ان هذه الطريقة قد تؤثر على حجم الكتلة العضلية , خاصة ان لم يكن هناك قدر كافى من الدهون فى الجسم , لانها الخطورة هنا قد تشير الى ان الحرق سوف يكون من مخزون العضلة نفسها , وهذا يعنى خسارة كبيرة من بروتين العضلة ..!
وهذا ماجعلنى فى كثير من الموضوعات …اشير الى عدم الافراط فى استخدام هذه الطريقة , حتىانه يكفى للاعب ادائها مرة واحدة فى الشهر .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s