مرض البدانة …………..ونظرة عن قُرب ……….!!

صورة

لاشك ان بعض العقارات الطبية لها اثر واضح , فى الزيادة السريعة لوزن الجسم , اضافة الى تغيير فى النمط الجسمانى ..!!
ك أدوية الانسولين \ مضادات الاكتئاب \ أدوية ضغط الدم \ الكورتيزون \ وسائل منع الحمل الهرمونية ) ..!!
فعلى سبيل المثال :-
نجد ان هرمونى ال ( الغيرلين \ اللبتين ) ..دورهما يتكامل بالتأثير على الشهية ..!!
فتقوم المعدة بإنتاج هرمون الغيرلين لتنظيم الشهية , فتشعر حينها انك تريد ان تتناول الطعام , خاصة عندما تكون المعدة خاوية , ويتوقف عن التناول عندما تتمدد المعدة ..!!
بينما يقوم النسيج الدهنى بإفراز هرمون اللبتين , كمؤشر لمخزون الدهون فى الجسم , ويتم ذلك عن بُعد ..!!
بمعنى ..
اذا كان مخزون الجسم من الدهون قليل , فيكون تناول الطعام بصورة اكبر , وذلك عن طريق ارسال اشارات للمخ , فى حال الشبع والامتلاء , والعكس صحيح ……..!!
وهذا بدوره يوضح …
ان من يُعانى من قلة افراز هرمون اللبتين او من مقاومة هذا الهرمون , بحيث لايكون هناك فعالية لتأثير هذا الهرمون , فى تقليل الشهية لدى مصابى السمنة.!

لذا كن من الاولى اتباع برنامج تخفيض السعرات الحرارية , والذى يشير الى ضرورة الحد من كم السعرات الحرارية , بحيث يتراوح مابين ال 1000 – 1200 سعر حرارى , ولكن يشترط الحفاظ على توازن مكوناته , بحيث يكون نصيب كل من البروتين 33 – 35 % \ الكربوهيدرات 50 % \ و ال17 % المُتبقية هى من نصيب الدهون …ويفضل الغير المُشبعة.!

 

وهذا بالطبع يقودنا الى ضرورة اداء مجهود بدنى , ولابد ان يتميز بالاستمرارية , اضافة الى طول فترة الاداء ( المشى السريع ) …!!
فيقوم الجسم بإستخدام الدهون بصورة كبيرة كمصدر للطاقة , خاصة الجزء العضلى من الجسم , والذى يعمل بصورة اكبر فعالية ..وهنا يكون عضلات الرجلين واسفل منطقتى البطن والظهر ..!!
ونجد ان التوصيات تُشير الى ضرورة ممارسة التدريب المعتدل , لمدة لاتقل عن 30 دقيقة , بمالايقل عن 5 ايام فى الاسبوع .!!

 

فاذا نظرنا الى تأثير البرنامج الغذائى , اضافة الى البرنامج التدريبى , كل على حدا ….فسوف تكون النتائج ضعيفة , حتى ان البعض يُطلق عليها انها متواضعة , اى لاترقى الى درجة شد الانتباه ..!!

 

ومااحاول ان الفت النظر اليه …انه وبالرغم من تخفيض كم السعرات الحررية , وقد يصل الامر احيانا الى الشعور بالحرمان , ممايولد نوعا من الاكتئاب , اضافة الى ممارسة النشاط البدنى وبصورة مُفرطة , الا ان النتائج التى يحصل عليها الشخص , تصيبه بالاحباط ..!!
وهذا مايجعله فى دائرة مُغلقة ..!!
وارى ان السبب يرجع الى مايسمى بغريزة البقاء ……!!!
فيجب ان نعلم ان الجسم كائن حى , وكما يشعر فإنه يُفكر ويتفائل ويخاف ..!!
وعندما يأتى الكلام عن الخوف , فهو السبب الذى يدفع الجسم لاتخاذ كافة الاحتياطات , تجنُباً لاحتمالات مُتوقعة فى المستقبل , وتخوُفاً من التعرُض للمجاعة ..!!
فهذا يؤدى بدوره الى خلل لنظامُه الهرمونى ووسائله الدفاعية .

 

مثال على ذلك :-
اذا اخضعت الجسم لبرنامج غذائى متوازن , يحتوى على 2000 من السعرات الحرارية ..فى اليوم الواحد ..وبصورة مستمرة ولفترة طويلة ..!
فإن غريزة البقاء تُقلل من استهلاك الجسم الى 1700 سعر حرارى , , على ان يقوم بتخزين ال 300 من السعرات الحرارية فى صورة دهون , اى ما يعادل 15 % من كم التناول ..!

 

فبالرغم من عدم تناول كميات كبيرة من الطعام , وقد يصل الامر الى تطبيق برنامج غذائى قاسى , الا ان وزن الجسم يزيد ولا ينقص …!!
لذا كان من الاولى ان يكون هناك تغيُير ومُستمر فى اشكال البرامج الغذائية والتدريبية .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s