فتوى تناول الكربوهيدرات المُركبة بعد التدريب مباشرة ….ونظرة عن قُرب …!!!

صورة

عندما ينتهى اللاعب من التدريب , فانه ومن الواجب ان يُكافئ الجسم على المجهود الذى قد بذله خلال عملية التدريب , وذلك باعادة ملئ مخازن الجليكوجين مرة اخرى ..!!
وهذا يمكن ان يتوافر فى الكربوهيدرات المركبة , كالبطاطا والبطاطس كما اشرت انت , وهذا يرجع بدوره الى انها ترفع معدلات السكر بصورة بطيئة فى الدم , ممايقلل من استثارة عمل الانسولين , وبذلك نقلل من سرعة تخزين الطعام فى صورة دهون …اضافة الى ان هذا يُزيد من الكوليستيرول النافع او حسن السُمعة ( HDL ) , ويقلل من الكوليستيرول الضار او سئ السمعة ( LDL ) ..!!
اما وعن الدهون المشبعة فهى تشير الى نوعية الاطعمة , فدائما ماتكون الدهون المشبعة تتواجد على بطانة جدار الاوعية الدموية , والتى تقلل مرونتها , وهذا يؤدى الى احتمالية الاصابة بتصلب الشرايين .

 

سؤال …. طب هو لازم كاربوهيدرات مركبه ولا ممكن بسيطه ؟
الرد ……. الكربوهيدرات البسيطة تعتبر اسرع فى الهضم , وبالتالى فى ظهور السكر بصورة اسرع مقارنة بالمركب منها فى الدم …!!
وبالتالى هذا يعزز من افراز الانسولين بصورة اسرع , ممايُهيئ الفرصة لتخزين مزيد من الدهون …!!
واذا اردت ان تكون المعلومة عن قُرب …فالاساس فى الكلام يرجع الى نسبة الالياف العالية , والتى تعمل على حُسن الامتصاص بصورة افضل , وتقلل من ارتفاع السكر بصورة سريعة .

 

تعليق من احد الاعضاء ….!!
أنا غير متفق معك في هذا الكلام لأنه يستحسن أخد سكر بسيط ذو مأشر سكر عالى لتجديد مخزون الكليكوجين لأن هذه الفترة بالذات يعني بعد التمرين الأفضل لعمل الأنسولين (حساسية الأنسولين بتكون في أحسن حال) بدون تحويل السكر لذهون أما الكاربوهيدرات مركبة + بروتين + ذهون أساسية لتعطيل عملية الهظم فتأخد بعد التمرين بساعة على الأكثر
dextros+whey proteine post workout

 

الرد …..كان من الاولى ان تقول هناك رأى اخر …فانطلاقا من مبدأ الفروق الفردية …بمعنى انه ليس كل مايناسبك يناسب غيرك …!!
فهناك كثير من الاختلافات حول الاهداف التى توضع من اجلها البرامج التدريبية , فهناك هدف يشير الى نقص وزن الجسم من الدهون , واخر يشير الى زيادة الكتلة العضلية , وثالث يشير الى هدف تحقيق الاثنان معا ..!!
وقد يكون الامر يرجع الى رفع مستويات اللياقة البدنية , بغرض الحفاظ على الصحة العامة ..!!
واخر قد يهدف الى اعداد بدنى لرياضة ما لها طبيعة مختلفة , على سبيل المثال ..( سباحة \ ماراثون \ مصارعة ) …..وهكذا .

 

فاذا كانت الوجبة التى تسبق التدريب ب ( ساعة ونصف الى ساعتين ) ..يمكنها ان تسد احتياجات الجسم , خاصة من الجليكوجين ..اذاً ..ماالداعى من تناول الوجب التى تسبق التدريب مباشرة ب ( نصف ساعة ) ..؟
خاصة اذا كان هذا اللاعب لديه القدر الكافى من الجليكوجين , وهذا بدوره يوضح ان الجسم لايحتاج الى مزيد من السكر , وبالتالى اذا تم تحويله جليكوجين , فماالفائدة ؟
فمن الطبيعى ان هذا الجليكوجين سوف يتحول الى دهون , او يتم طرحه خارج الجسم عن طريق البول ..!!

 

فالامر يختلف تماما فى حال الاداء البدنى الذى يتميز بطول فترة الدوام ( اداء مستمر ) , عنه فى الرياضات التى تتميز بالاداء فى صورة متقطعة ( مجموعات ) ..ويتخللها ايضا راحات بينية , كما هو الحال فى رياضة بناء الاجسام ..!!

 

انى احاول ان اوضح ..ماهى الدلالة على ان هذا العب لديه عجز فى مخزون الجليكوجين , وربما لديه اكتفاء ..!!
وماذا عن نسبة الدهون لديه, هل لديه فائض – ام هناك نقص بالنسبة لوزن الجسم ؟

 

فالامر كله يشير الى ضرورة سد احتياجات الجسم من الغذاء الطبيعى اولا , للقيام بعملياته الحيوية , والتى تهدف الى الحفاظ على الكتلة العضلية , عن طريق تقليل فرص تكسير البروتين , وذلك بالحد من ظهور هرمون الكورتيزول الهدام , اضافة الى سرعة التخلص من مخلفات الطاقة ( حمض اللاكتيك \ حمض البروفيك ) …لدخول الجسم بصورة سريعة فى حالة الاستشفاء ..!!

 

فاذا كان الرأى الذى تؤيده انت , يستطيع ان يحقق النقاط التى قد اشرت اليها منذ قليل , فهذا حسن ولاغبار عليه ..!!
ولكن هناك البعض الاخر لديه اراء اخرى مختلفة تماما , ولذا كان من الاولى ان ننظر اليها بعين القبول , طالما انها تحقق نفس الغرض ..!!
فانت تشير الى افضلية تناول الواى بروتين مع سكر العنب , والبعض يفضل ان تحل البطاطا محل الاخير ..!!
اضافة الى ان لى بعض التحفظات على المكملات الغذائية , الا اذا استدعت الضرورة ذلك ..!!
اضافة الى ان البعض لديه حساسية اللاكتيز نتيجة تناول الواى بروتين على سبيل المثال ..!!

 

اما وعن تناول الكربوهيدرات المركبة بعد التدريب مباشرة , فهذا يرجع الى احتوائها على نسبة كبيرة من الالياف , اضافة الى تناوله فى صورته المركبة , فانه يحتاج الى تكسير وامتصاص ببطء , وهذا يؤدى بدوره الى الاحساس بالشبع , ويعطى فرصة لخروج تدريجى لهرمون الانسولين , والقصد هو الحد من الارتفاع المفاجئ فى سكر لدم , وهذا بدوره يعطى الفرصة بصورة طبيعية ..!!

 

اضافة الى ان هذا يناسب تماما الاجسام التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون , لانه من الواجب مراعاة عدم الاسهام فى زيادتها

 

واخيراً …مايؤخد عن المواقع الطبية , تجد انها تطرح اكثر من اسلوب , فيمايتعلق بالبرامج الغذائية …لانهم على علم ان هناك اختلافات , فان الرأى الواجد من شأنه الجمود فى تحقيق النتائج , وعدم تحقيق مكاسب جديدة , فاصل الكلام تجريب الشئ , حتى تتأكد تماما نه يناسبك , والى هنا ايضا ..عليك بكسر الروتين واتباع انظمة اخرى , لتحقيق السابق ذكره .

 

واذكرك ان اصل الكلام الذى اطرحه , هو الحفاظ على الصحة العامة من خلال اتباع البرامج الغذائية الطبيعة فقط , دون اللجوء الى المكملات , واذا حدث فبحذر ..تجنبا للاصابة بالاعراض الجانبية ..والتى قد تنتهى بمخاطر .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s