المواد الكربوهيدراتية …ونظرة عن قُرب ..!( ملف كاملح ) .

صورة

هى مصدر الطاقة الاول بتحويلها الى سكر آحادى , ولها عدة آشكال …إلا أن جميعها تتحول الى جلوكوز , وهو الشكل الاساسى المُستخدم فى انتاج الطاقة , بالقدر الذى يحتاجه الجسم , سواء فى النشاط البدنى او التدفئة …اضافة الى انه يعتبر المصدر الرئيسى للوقود بالنسبة للمخ …!
ثم يحمله الدم الى العضلات والكبد , على ان يُخزن بهما فى صورة جليكوجين , وذلك نتيجة اتحاد جزيئات الجلوكوز , وهذه الكمية من الجلوكوز تزاداد اثناء لنشاط الرياضى ..!
ومستوياته فى الدم ترتبط ب :-
* كمية الكربوهيدرات فى الغذاء .
* دور الكبد فى تنظيم ذلك .

فنجد انه عندما ينخفض مستوى الجلوكوز , يقوم الكبد بإمداد الدم به , وذلك نتيجة انشطار الجليكوجين المخزون به , وهذا يحدث بإرتفاع معدلات هرمون الادرينالين .

وهنا نقطة خطيرة جدا …قد تكون رداً على الاختلاف الحادث حول ان الجليكوجين مصدراً اول للطاقة ام الدهون ..؟
وهى ان هذا الانشطار لايستمر طويلاً , وذلك للحفاظ على مستويات السكر فى الدم , فيقوم الكبد بالاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة , وهذا يستغرق من الوقت مابين ال 20 – 30 دقيقة , من بداية النشاط الرياضى …!!

انواع الكربوهيدرات :-
1 – المركبة ( حسنة السُمعة ) :-
وهى تمتص بشكل بطئ داخل الامعاء , ويكون ارتفاع معدلات السكر فى الدم هنا , بشكل منتظم وبطئ ….وهذا النوع يُساعد على رفع كفاءة مستقبلات الانسولين …!!

ويدخل الجلوكوز الى الدم بمعدل 3 سعر حرارى لكل دقيقة …( هام جدا ) .

تتواجد فى الاطعمة الاتية :-
معظم الفاكهة \ بطاطا \ بطاطس \ ارز بسمتى \ خضروات مليئة بالالياف ( قرنبيط \ فول اخضر \ بروكللى \ عش الغراب ) ..اضافة الى الحبوب الكاملة ( قمح \ فول عدس \ فاصوليا \ لوبيا ) \ ردة .

2 – البسيطة (سيئة السُمعة ) :-
وهى تُمتص بشكل سريع , وهذا بدوره يؤدى الى ارتفاع السكر فى الدم بشكل سريع ..!

ويدخل الجلوكوز سريعاً الى الدم , بمعدل 30 سعر حرارى لكل دقيقة ..( هام جداً ) .

وتتواجد فى الاطعمة الاتية :-
سكر المائدة \ حلوى اصطناعى ( كنافة \ بسبوسة ) \ دقيق ابيض \ ارز ابيض .

التركيب الكيميائى :-
ذرات من الكربون \ هيدروجين \ اكسجين .

الاحتياج اليومى :-
جرام واحد الى جرام وربع \ كيلوجرام من وزن الجسم \ يومياً .

الكم السعرى :-
ينتج عن حرق واحد جرام من الكربوهيدرات 1, 4 سعر حرارى .

والنشويات لاتتحول الى دهون , الا اذا تشبعت مخازن الجليكوجين تماماً , وهذا يحدث بكم سُعرى يزيد عن 5000 سعر حرارى , على ان يعطى طاقة تعادل 70 – 75 دقيقة .

ويحتاج الجسم الى 25 % من السعرات الحرارية اليومية عن طريق الكربوهيدرات , التى تستخدمها فى تحويلها الى دهون …!
وهذا بدوره يعنى ان 75 % فقط من هذه السعرات , هى التى تُضاف الى وزن الجسم .

توضيح لاهمية تنول الكربوهيدرات كمصدر للغذاء مُقارنة بالدهون :-
معظم الفاكهة تحتوى على نسبة 90 % من الماء , وهذا بدوره يجعل تركيز الفركتوز منخفضة , اى انها لاتعطى سعرات حرارية خالية من الدهون , وغنية بالفيتامينات والاملاح المعدنية …!

فنجد ان فكرة الريجيم الكيميائى تعتمد على :-
تقليل تناول كم النشويات الى حد المتوسط , وهذا بدوره يؤدى الى حرق الدهون المختزنة , فى الانسجة الشحمية تحت سطح الجلد , والتى تتميز بانها ضخمة جداً , اضافة الى قدرتها على استيعاب الدهون والتى لاحدود لها ..!!
حيث تصبح الدهون فى هذه الحالة , هى المصدر الرئيسى لطاقة الجسم , وهذا بدوره يرجع الى ان النشويات فى هذا البرنامج لاتكفى لامداد الجسم , بكل مايحتاجه من طاقة.

وجبة مابعد التدريب مباشرة :-
ويُفضل تناولها خلال ال 2 ساعة الاولى , حتى تكون عملية التحويل الى جليكوجين فى اسرع حالاتها , والتى قد تصل الى 3 اضعاف .
اما بعد ال 2 ساعة الاولى , فيتباطئ معدل التحويل ال 50 % , اما وبعد ال 6 ساعات تعود عملية التحويل الى مُعدلاتها الطبيعية ..!!

المعنى :-
اذا اسرعت فى تناول طعامك مباشرة بعد التدريب , سوف تزيد معدلات استعادة الطاقة لديك , وهذا بدوره له الاثر الايجابى والذى يظهر واضحاً خلال التدريب التالى .

اثر نوعية حمل التدريب على انتاج الطاقة :-

1 – شدة حمل بدنى ( عالى ) …قلت فترة دومه .
مصدر الطاقة هنا = مواد كربوهيدراتية .

2 – شدة حمل بدنى ( منخفض ) .
مصدر الطاقة هنا = الدهون .

ارشادات :-
يتم تناول الفاكهة على معدة خاوية , للحصول على اكبر فائدة …سواء فى الهضم او الامتصاص , ومن ثم الاستفادة .
* قبل الافطار …………………..ب 30 دقيقة .
* بعد الغذاء …………………….ب 3 ساعة .
* قبل العشاء ………………….ب 1 ساعة .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s