مادة الافيدرين ………….ونظرة عن قُرب ……..!!

صورة

هناك بعض الامور يجب ان ننظر اليها بعين الترقب , ولانقترب منها الا بعد الاطمئنان والثقة الكافية , انها لاتمثل خطراً من قريب او من بعيد على الصحة العامة ..!!
وهنا نتناول مادة ( الافيدرين ) ..والتى اصبحت من المكونات الاساسية للمكملات الغذائية , خاصة التى تندرج تحت حوارق الدهون او مُذيبات الدهون ..!!
وهى تعمل على زيادة نشاط هرمون الادرينالين وبصورة غيرمباشرة , ممايعمل ذلك على تسريع عدد ضربات القلب , وهذا بالطبع يزيد من معدلات قوة التحمل , ممايوجد فرصة جيدة لفقد مزيد من الدهون , عن طريق رفع درجة حرارة الانسجة الشحمية ..!!
وهذا بدوره يُشير الى ضرورة الاقلال من كم السعرات الحرارية , الناتجة عن تناول الغذاء الطبيعى , حتى تكون هناك فرصة لحرق مزيدمن الدهون , اضافة الى ضرورة ممارسة التمارين الهوائية او القلبية , بصورة منتظمة ..!!

وهى فى الاصل يتم تناولها لمرضى حساسية الصدر ( الربو ) , حيث انها تعمل على توسيع الشعب الهوائية , وتخفف من احتقان الانف …اضافة الى مرضى دوار البحر …!!

وان كانت تعمل بنفس تأثير مادة الكافئين وتزيد عن ذلك بكثير , لذا يجب الامتناع عن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافئين .
فان كانت ترفع من مستويات الطاقة …فهذا لفترة قصيرة , وسرعان مايعود الجسم الى حالته الطبيعية مرة اخرى ..!!

ويتم الكشف عنها فى البول سريعا ..كأحد المنشطات المحظورة .
فنجد ان معظم دول العالم قد تم حظر بيعها فى الاسواق , وان كان فعن طريق وصفات طبية , وبالرغم من كل القيود للحد من انتشارها بسبب الاضرار الخطيرة التى تنتج عن تناولها , الا انها تباع بشكل غير قانونى , وربما يتم اعادة تصنيعها بصورة مختلفة , وتحت اسماء طبية جديدة ..!!
وقد تم حظر بيعها بقرار من ادارة الاغذية والدواء الامريكية عام 2004 .

الاضرار :-
* دوخة .
* سرعة نبض القلب .
* مشاكل فى التنفس .
* قد تؤدى الى صرع ….خاصة عند الافراط فى التناول .
* نوبات قلبية .
* سكتة دماغية .
* ضيق فى التنفس .
* حب الشباب .
* فقدان الشهية .
* جفاف الفم .
* غثيان .

يحظر تناولها للحالات الاتية :-
* مرضى الاكتئاب .
* من يعانى من مشاكل فى الغدة الكظرية .
* من يعانى من نقص الاكسجين .
* من لديه نشاط زائد فى الغدة الدرقية .
* تضخم البروستاتا .
* مرضى السكرى .
* السيدات الحوامل \ السيدات المرضعات .
* من هم دون ال 18 سنة .

أضف تعليق