الافراط فى التدريب ……….ونظرة عن قُرب …..!!

صورة

لاشك ان التدريب المستمر وبصورة منتظمة , يؤدى بدوره الى نتائج طيبة , سواء على مستوى الحفاظ على مستويات اللياقة البدنية , او لزيادة الكتلة العضلية …او تبعاً للغرض الذى يرمى اليه البرنامج التدريبى ..!!
الا ان الافراط فى عملية التدريب ..قد يؤدى بدوره الى عدم الاستقرار فى النوم , اضافة الى عدم استقرار الحالة المزاجية ..!!
اضافة الى التأثير السلبى على انتاج كل من هرمون النمو وهرمون التستوتستيرون , خاصة اثناء ساعات النوم ..!!
فنجد ان 70 % من معدلات هرمون النمو يتم افرازها خلال ال 90 دقيقة الاولى من النوم , والاقلال من ساعات النوم يخفض من الافراج عن هرمون النمو , وبالتالى يحرم اللاعب جسمه من فوائده الابتنائية , بنسبة تصل الى 23 % …اذا استمر فى الافراط فى التدريب لمدة 3 ايام متتالية ..!!

 

اافة الى ان الافراط فى التدريب يقلل من افراز هرمون التستوتستيرون بنسبة تصل الى 10 % …واذا كان هناك ارتفاع فى مدلات هذا الهرمون فهو ارتفاع مؤقت ولايدوم …!!

 

وهنا تظهر اهمية تناول كل من عنصر الزنك والماغنيسيوم وفيتامين ب6 , فاذا انتقص كل منهم لمدة تصل الى 6 شهور , اثر ذلك سلبا على مستويات انتاج هرمون الستوتستيرون بنسبة تصل الى 85 % …!!

 

لذا فهناك توصيات لتناول عنصر الزنك بمعدل 30 ملج \ يوميا , وعنصر الماغنيسيوم بمعدل 450 ملج \ يوميا , وفيتامين ب 6 بمعدل 10,5 ملج \ يوميا .

 

وهذا يشير الى الحد من تأثير هرمون الكورتيزول , وماله من آثار سلبية على البناء العضلى .
وذلك يرجع الى صعوبة الحصول على الكميات المناسبة لهذه العناصر من خلال الغذاء الطبيعى .

 

مصادر طبيعية :-
محار \ كبد \ لحم بقرى .
ولكن يجب الحذر من الافراط فى التناول , ولايصح ان يكون هناك تناول الا من خلال توصيات طبية .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s