البروتين والكالسيوم ……..ونظرة عن قُرب …….!!!

صورة

كثير منا لايعلم ان البروتين يعتبر من المكونات الاساسية لانسجة العظام بنسبة 22 % تقريبا ..!
ومؤخرا …نجد انه تم الاعتراف بان البروتين له دور كبير فى ارتفاع مستويات هرمون الانسولين , والذى يعتبر عامل نمو شبيه لل IGF-1 …وهذا بدوره له الاثر الكبير فى نمو وتكوين العظام ..!!
وقد اجريت عدة دراسات على مرضى الشيخوخة والذين يعانون من كسور فى عظام الفخذ ….وتم اعطائهم مكملات من الكالسيوم بمعدل 500 ملج , اضافة الى 20 جرام بروتين , بجانب 700 وحدة دولية من فيتامين د , فقد تبين ارتفاع معدلات ال IGF-1 …وخفض معدلات فقد الكالسيوم ..!!
وهذا بدوره يعنى ضرورة الاهتمام بتناول البروتين ومحتوى الكالسيوم جنبا الى جنب وبشكل متوازن , وذلك للحفاظ على كثافة العظام …!!

ولكن هذا الكلام لايعنى بدوره ان نُفرط فى ناول البروتين , لانه قد يؤدى ايضا الى الهشاشة , بسبب فقد الكالسيوم والعديد من المعادن وطرحهم فى البول..!!
وهذا بدوره يؤدى الى تكوين حصوات فى الكلى , وتدمير النسيج الكلوى , ومن ثم تدهور وظائف الكلى تدريجيا ..!!
ويشترك فى التسبب بهذه الاضرار والتى تشكل عبء على الكلى , كل من الدهون المفرطة والمضادات الحيوية …ولايقتصر الضرر على الافراط فى تناول البروتين فقط ..!!

الا ان المفاجأة هنا …تشير الى ان الاشخاص النباتيين لايحتاجون الى هذا التوازن بين كل من البروتين والكالسيوم …فقط الاهتمام بتناول كل من الخضروات والبقول والفاكهة ..!

اطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم :-
الخضروات ذات اللون الداكن ( لفت \ كرنب \ قرنبيط ) , فاصوليا , تين مجفف , منتجات البان .
مثال توضيحى :-
* كوب فاصوليا ……………يحتوى على 170 ملج كالسيوم + 45 جرام بروتين .

* كوب لوز ………………..يحتوى على 378 ملج كالسيوم + 30 – 35 جرام بروتين .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s