حُقن الانسولين ….وفترة التنشيف ماقبل البطولات ….!!!

صورة

قد لايدرك الكثير من المدربي واللاعبين السبب الحقيقى لتناول الانسولين ضمن كورس المنشطات , خاصة فى فترة ماقبل البطولات .!
لذا ..يجب ان يُدرك كل من اللاعب والمدرب كل مايتعلق بالكورس قبل تعاطيه , للوقوف على ظهور الاعراض الجانبية والمخاطر فور ظهورها , لمعرفة كيفية التعامل معها .
وبالطبع يتطلب ذلك متابعة طبية , ولايصح ان تعتمد على الخبرات الشخصية .

وعموما ….يتم تناول حُقن الانسولين ..لضمانة تصفير عداد السكر ان جاز التعبير , عن طريق التخلص من محتوى الجليكوجين من الكبد , فيضطر الجسم ان يلجأ الى المصدر الثانى للطاقة , وهو الدهون .
وهذا عن طريق تحفيز الغدة الدرقية , وبالتالى من خلال الاستمرار على هذا المنوال , يتم التخلص من الطبقات الدهنية , والتى تعلو او تغطى الكتل العضلية .

وبالطبع …لاتوجد ضمانات لعدم وقوع مخاطر انخفاض معدلات السكر بصورة مستمرة , فالامر يجب ان ننظر اليه من خلال مبدأ الفروق الفردية ….وهذا بدوره يشير الى …اذا كانت كمية التناول من حقن الانسولين منخفضة او عالية … لاتعتبر بدورها امان لتجنب كثير من المخاطر .

فالخوف من كل هذا بدوره يشير الى مخاطر الاصابة بمرض السكرى , اضافة الى احتمالية الهبوط المفاجئ .
اضافة الى الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا , خاصة من اليوم الاول الى اليوم الخامس من بدء خفض الكربوهيدرات وتناول حقن الانسولين , وذلك فى صورة صداع \ غثيان \ دوخة \ خمول \ انخفاض فى الطاقة \ رغبة شديدة فى تناول مواد سكرية \ تهيج \ امساك …اضافة الى ارتفاع نسبة الالتهابات فى الجسم ..( يتم شرح السبب بعد قليل )

واستكمالا لموضوع الانسولين ….نجد نه يتم تناول الجرعة فى منطقة البطن والذراعين بدلا من الفخذين , للتخفيف من سرعة امتصاص الانسولين الاصطناعى .
هذا فى حال الشخص الغير ممارس للرياضة …اما اذا كان ممارس ..فيُنصح بتناوله فى منطقة البطن فقط …!!

ويُنصح بخفض كم تناول الانسولين بقدر انخفاض محتوى التنول من الكربوهيدرات , اى بانخفاض معدلات السكر فى الدم ..!!

ويُشار الانخفاض فى معدل تناول الكربوهيدرات , والذى يؤدى الى انخفاض معدل السكر فى الدم , الى تناول 205 جرام كربوهيدرات \ اليوم , مقابل 310 – 400 جرام فى الظروف العادية , وقد يصل الانخفاض عند البعض الى 50 – 138 جرام \ اليوم ….على ن يتم تناول ذلك على 3 وجبات …!

الا ن هناك بعض المتهورين ..فيصل الانخفاض الكربوهيدراتى لديهم الى 20 جرام \ اليوم .
وبالطبع هناك استفادة كبيرة من ذلك , والتى تظهر فى صورة خفض معدلات الكوليستيرول منخفض الكثافة , مم يسمح لموسعات الشرايين كجزء من الكورس ان تقوم بمهامها , بصورة اكبر كفاءة فى بروز الشرايين .

ولكن يجب ان نعلم
ان هناك اضرار اخرى تظهر على الشاشة , وهى ارتفاع معدلات هرمون الكورتيزول , والذى يتلازم مع نخفاض محتوى الكربويدرات , ومايسببه من زيادة عمليات لهدم وانهيار البروتين العضلى , حتى اننا نجد ان محتوى كورس المنشطات يتضمن مايسمى ب ( هيدروكورتيزول ) , والذى يقلل من التأثير السلبى للكورتيزول .

اضافة الى ان خفض محتوى الكربوهيدرات , له تأثير مدرات البول , وبالتالى هناك فرصة التخلص من الماء الزائد والمختزن تحت سطح الجلد , وبالتالى يقلل ذلك من ضغط الدم , اما فى حالة تعاطى المنشطات , فهذا لايمكن الاستفادة منه , لان المنشط يرفع من معدلات ضغط دم , عن طريق زيادة عدد ضربات القلب , اضافة الى انقباض الاوعية الدموية .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s