كيفية احتساب الحد الاقصى لامكانات اللاعب البدنية …!

صورة

عندما تريد ان تعرف الحد الاقصى للوزن سواء بطريقة الرفع اوالسحب او الضغط , وهذا بدوره يُسهل على المدرب او اللاعب , تحديد اقصى امكانات بدنية او تحديد اقصى قوة للعضلات , حتى يكون ذلك مؤشر التحديد شدة الحمل المختارة , وبالتالى عدد التكرارات, وهنا يكون البرنامج التدريبى بعيد تماما عن العشوائية ,لانه قدصُمم بناء على امكانات فعلية لهذا اللاعب , وليس بناء على تقديرات شخصية , قد تصيب وقد تفشل .
فنجد انك على سبيل المثال :-
كان الوزن الذى تستخدمه فى تمرين ضغط الصدر بالبار 50 كج , واستطعت ان تؤدى 10 تكرارات ..!!
وانت تعلم ان الحد الاقصى يجب الا يتعدى من 1 – 2 عدة فى المحاوله الواحد .
فهذا بدوره يعنى انك لم تنجح فى تقدير القوة الفعلية , وبالتالى لم تُحسن اختيار الوزن المناسب ..!!
وهنا بالطبع سوف تكرر محاولة التسجيل مرة اخرى , وايضا قد تنجح او قد تفشل , وقد تستمر على ذلك اكثر من مرة , بعد اخذ الراحات المناسبة مابين محاولة واخرى , وهنا تستنفذ قدر كبير من الطاقة , اضافة الى ظهور علامات التعب ..!!
وهذا يتنافى وىشرطية التسجيل للحد الاقصى ..!!
وعليه هنا كمعادلات قد تسهل عليك هذه المحاولات ..
فتقوم هنا بضرب ال 50 كج × 1,37 =  68,50 تقريبا …وهذا الناتج هو المفترض ان يكون الوزن الذى يُعبر عن اقصى امكاناتك .
وبالتالى تستطيع ان تحدد شدة حمل التدريب الذى ترى انها مناسبة لك , على سبيل المثال :-
ال 60 % ..فيكون عددالتكرارات 13 – 18 \ وال 70 % فيكون عدد التكرارات 12 – 15 … وهكذا ..!!

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s