المفتقة …مُفيدة جداً ….ولكن …!

صورة

  • تعتبر المفتقة مصدرهام للطاقة , فهى من نوعية سكر السكروز , وهى تحتوى على العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية , وعلى رأس ذلك نجد ان الكالسيوم والبوتاسيوم …يلعبا دورا هاما فى انقباض العضلات , وتعزيز عمل النواقل العصبية .
    فنسبة الكالسيوم التى تحتويه ..تعادل 3 اضعاف نسبة الكالسيوم , الموجودة فى نفس الكمية من الحليب كامل الدسم .
    اضافة الى فيتامين ب6 والسلينيوم ..كمضادات للاكسدة , وهذا بدوره يشير الى ضمانة الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعى .
    وايضا تحتوى على السمسم ….والذى يعتبر مصدر بروتينى هام .
    ونجد ان الفسفور له دور كبير فى عملية توسيع الشرايين , وهذا يشير الى تحسين عمل الدورة الدموية , خاصة اثناء التدريب العنيف , وهذا يعنى ان له دور ايجابى على الحفاظ على عضلة القلب .
    الا انه يحذر من الافراط فى التناول , حتى لاتكون هناك مشكلة فى تراكم مزيد من الدهون , بسبب احتوائها على قدر كبير من السعرات الحرارية , مع ضرورة التنوع فى تناول السكريات من مصادر مختلفة .

    تناسب هذه الحالات :-
    *مرضى الانيميا .
    *اثناء الدورة الشهرية للسيدات .
    *الحوامل .
    *المرضعات .
    *الاطفال \ الشباب فى فترة المراهقة .

    يُنصح بتناولها فى فترة الصباح بصفة خاصة , فتكون فرصة تحويلها الى جليكوجين , واقل احتمالا لتحويلها الى دهون فى الكبد .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s