حقيقة حمامات البخار …( ملف كامل ) ..!

صورة

ان البخار يتكون من اكسجين وهيدروجين , الا ان حصة الاول الى الثانية 1 – 2 …!!
وهذا يعنى بدوره يشير الى قلة محتوى الحجرة من الاكسجين , لذا كان هناك بعض الحالات لايفضل استخدامها …!
* مرضى ضغط الدم المنخفض .
* مرضى حساسية الصدر .
* مرضى التهاب الجيوب الانفية المزمن .

 

ويهدف مستخدميها الى وصول الجسم الى حالة من الاسترخاء , خاصة اذا كان يتعرض لمجهود ذهنى كبير وبصورة مستمرة , وهذا بعكس حمام الساونا , فقد يهدف مستخدميها الى شعور الاسترخاء والتخلص من الالم العضلى , بعد مجهود بدنى .
وقد تشير بعض الدراسات ان البخار يساعد على تقليل حدة الالم خاصة لالتهاب الاعصاب , ومن يعانى هشاشة العظام .
الا اننى لااملك الحُجة العلمية التى تؤكد ذلك الان , غير انها قد صدرت عن اطباء متخصصون فى المجال , لذا كان من الواجب على طرحها .
وانصح بالا تتعدى الجلسة الواحدة 12 دقيقة كحد اقصى , على ان يتبعها 3 دقائق على الاقل راحة , وفيها يأخذ المستحم دش ..ويفضل ان يكون ( بارد ) .
فنجد ان حمام الصدمة هو عبارة عن عملية تبريد مفاجئ لجسد المُستحم , بإستخدام دش من الماء البارد ,أو مغطس (حسب امكانات المكان )
ونجد ان هذه الفكرة قائمة على إحداث انقباض مفاجئ لمسام الجسم ,والتى تكون مفتوحة تماماً أثناء عملية التعرق داخل حجرة البخار , حيث تكون درجة الحرارة عالية , فتسرى رعشة ممتعة فى الجسد كله …واذا كان المستحم ذو جسد حساس لايتحمل هذه الطريقة , فيكفى تناول دش ماء فاتر , والغرض هو تقليل درجة حرارة الجسم , اضافة الى تقليل معدل ضربات القلب , على ضرورة تناول مشروب يحتوى على فيتامين ج ( ليمون او برتقال ) , فى حال الرغبة لاخذ جلسة اخرى .

 

والامر يبتعد تماما عن كون حمام البخار , وسيلة حقيقية لانقاص الوزن .
خاصة ان الجلسة التى تمتد الى 10 – 12 دقيقة , لايتعدى الفاقد من كم الماء الزائد والمختزن تحت سطح الجلد …عن 100 – 140 جرام , وتزيد هذه الكمية او تزيد تبعا لكمية الماء المختزن فى جسم المستحم , حيث هناك مايسمى بالفروقات الفردية .
واذا كان هناك اداء عمل عضلى متواصل لايقل عن 30 دقيقة , كانت السعرات الحرارية هذه …عبارة عن فقد للزائد من الكربوهيدرات , ومابعد هذه الفترة هو عبارة عن حرق من الدهون , وكم هذا الفقد يُحسب تبعا لدرجة المقاومة التى يواجهها الجسم , الى جانب الفترة التى يستمر عليها ..اى دوام فترة الاداء .
وعليه …لايعتبر حمام البخار وسيلة حقيقية لانقاص الوزن .

 

وفى حال استخدام احد الحمامات ( البلدى ) مثل حمام الثلاثاء على سبيل المثال …فيفضل استخدام الفوط الخاصة بك , وعدم الرقود على الرخام بصورة مباشرة , حيث يكون مجال حيوى للبكتيريا , وبالتالى تكون هناك فرص كبيرة لانتقال عدوى الفطريات والميكروبات .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s