( ASS) ….وراء ظاهرة الاكتئاب والانتحار …لمن يتعاطى المنشطات …!!

صورة

هناك دراسات تُشير الى ان تعاطى المنشطات على نطاق واسع , يضطر المتعاطى الى تناول عقاقير ( مضادات الاكتئاب ) ..والتى تعتبر سببا كافياً للقضاء على حياة هذا اللاعب , ووسيلة تحقيق ذلك هى ( الانتحار ) …!
ودوافع تعاطى المنشطات هنا ..تُشير الى ان ورائها عدم الرضا عن الجسم او عدم احترام الذات او من الاخرين …اضافة الى شذوذ بنية الجسم ..!
فنجد ان ارتفاع معدلات هرمون الذكورة ( التستوتستيرون ) ..وبشكل مبالغ فيه على فترات متواصلة , يؤدى الى نفس التأثير لمن يعانى من ( السلوك الانتحارى ) ..!!
حيث اقترنت كثير من الابحاث والدراسات مع مصطلح ( الانتحار والمنشطات الاندروجينية ) .
فاللاعب الذى يتعاطى المنشطات يتعرض لتقلبات مزاجية , على سبيل المثال :-
*افكار عدوانية .
*عنف .
*اوهام .
*هوس .
*اكتئاب .
وتلك الاعراض المرضية تظهر لدى اللاعب , خاصة بعد التوقف عن تعاطى المنشطات , وتعرُض جسمه لحالة تسمى ب ( انسحاب المنشط ) …اضافة الى تأثيرات سلبية على الحالة المزاجية , بجانب قصور وظيفى للغدد التناسلية …ومن ثم الاتجاه الى تعاطى الخمور ..!
وهناك دراسات تؤكد …ان هناك 4 % تقريبا ..من اصل عينة قوامها 77 متبرع ممن يتعاطى المنشطات ( ASS ) ..كان لديهم اكثر من محاولة للانتحار , خلال فترة انسحاب المنشطات الهرمونية …!
اضافة الى لاعب واحد من اصل عينة 24 متبرع , تم وضعه فى مصحة خاصة للعلاج من المخدرات .
( قد يتفهم البعض ان هذه العينات ليست بالقدر الكافى , الذى يمثل الخطورة المُشار اليها …الا ان ذلك لاينفى بدوره امكانية حدوث الاضرار المُشار اليها ) ..!!
وهناك اخبار مؤكدة من مصادر طبية تشير الى ان اللاعبين كل من ( كيفين ليفرون ) و ( فليكس ويلر ) ..لديهم مشاكل فى الكلى ….وهم الان فى مرحلة اتخاذ قرار بالاعتزال …اضافة الى اللاعب ( ناصر السنباطى ) ..الذى قد توفى قريبا , بسبب من مشاكل فى الكلى , والتى كان يعانى منها لاكثر من سنة ..!
وحقيقة …نجد ان هذا الطرح يجعلنا فى أمْس الحاجة لمزيد من الابحاث والدراسات , والتى تهتم بصحة اللاعبين فى مختلف المجالات الرياضية , واظهار نتائجها على مختلف الوسائل الحديثة , سواء مسموعة او مقرؤة او مرئية , اضافة الى كل وسائل التواصل الاجتماعى …!
على ان يكون ذلك بشكل اكثر تفعيلا …واتخاذ النتائج الحديثة التى قد توصلوا اليها , بمثابة حُجة لترسيخ الثقة فيمايتم طرحه , سعيا للابتعاد والحد من فكرة تعاطى المنشطات …!
خاصة للشباب فى فترة المراهقة , حيث تتميز هذه الفترة بالاندفاع والحماسية المُفرطة , لاثبات الرجوله المبكرة , او لاثبات ان اللاعب لديه قوة خارقة , ممايجعله محط انظار المحيطين به …فنجد ان التعاطى هنا ..يكون بصورة مُفرطة وبشكل عشوائى , ممايُعجل من تقصير اعمار هؤلاء اللاعبين الوظيفية …!
هم ارواح بريئة ..من السهل انها تقع فى خُدعة كاذبة , مع مدرب لايسعى من وراء ذلك الا الحصول على الربح المادى , ولايعنيه هنا ان هذا اللاعب هو امانة بين يديه , وانه لم ياتى اليه ..وبمحض ارادته رغبة فى التخلص من حياته …!!
قد لايلقى كلامى هذا قبولا من الكثيرين …الا ان بداخل كل شخص منهم جزء من انسان حى , يستشعر مااقوله الان …!
وللاسف انى اعلم تماما ان كلماتى تلك لاتكفى لتحريك قلوب هؤلاء ..فقد تكون هناك مواقع وصفحات ومنتديات كثيرة لها قوة من التأثير , مايجعل فرصة التوقف ولو للحظة …حتى يُعيد كل لاعب يتعاطى المنشطات ترتيب اوراقه من جديد …فتكون هناك لحظة اتخاذ قرار صائب …!

 

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s