الافراط فى تناول البروتين .. ارتفاع اليوريا ..وحساسية الهستامين …!!

صورةيجب ان نعلم ان الاحماض الامينية الزائدة عن حاجة الجسم ..تتحول الى ثانى اكسيد الكربون وماء وامونيا , وتلك الاخيرة تعتبر مادة سمية ..والتى تتمكن الكبد من تحويلها الى يوريا .
على ان يتم طرحها خارج الجسم عن طريق الكليتين , وكلما زادت معدلات هذه الامونيا ..زاد العب او الحمل على الكبد والكلى ..خاصة تلك الاخيرة التى يتسبب عنها ضرر او تلف كبير بها , ويصل الامر الى منع او اعاقة امتصاص الكالسيوم , وينتج عن ذلك هشاشة العظام .
الى هنا انتى معى …حسنا …
ونجد على الجانب الاخر ..ان الهستامين يعتبر حمض امينى من مكونات الاحماض الامينية , وله اكثر من دور حيوى ..كناقل عصبى ..فهو ينقل الرسائل بين خلايا الجهاز العصبى , ويشارك فى تنظيم حمضية المعدة , اضافة الى ان له دور اساسى فى الدفاع عن الجسم ضد الاجسام الغريبة , فيعمل على رصدها , وتخزينها داخل خلايا الدم البيضاء .
بمعنى انه يشكل عملية دفاعية عن الجسم , مسببا التهاب ..كتنبيه للجسم من تهديد محتمل ….اى انه يؤدى الى اعراض التهاب .

واذا رجعنا الى المقطع الاول من الشرح …لوجدنا ان ارتفاع معدلات النيتروجين يعتبر تهديدا ..لما له دور فى تنشيط انتشار الشوارد او الجزيئات الحرة ..والتى تمثل تهديدا فى اختراق اغشية خلايا الجسم , محاولة اختراقها …ومن ثم تدمير الحمض النووى خاصتها , وهكذا ينتقل الاثر من خلية لاخرى , وفى نهاية هذه العملية ( هدم ) يصاب الجسم بالسرطان .
اى ان ارتفاع معدلات النيتروجين الناتج عن ارتفاع معدلات الاحماض الامينية , له دور كبير فى تحرر حمض الهستامين …خاصة اذا كان الجسم لديه استعداد وراثى لذلك .
وان كانت هناك اراء تشير الى انه ليس بالضرورة ظهور الهيسامين كملازم لارتفاع معدلات اليوريا , الا ان هذا امر لايمكن نفى الاصابة به , تبعا لمبدأ الفروق الفردية .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s