ال BCAA …ونظرة عن قُرب …!!

صورة

لاول مرة انتبه الى نقطة خطيرة وفى غاية الاهمية , فانها كانت تمر علىِ مرور الكرام دون ان اضعها فى قدرها الصحيح ..!!
الا وهى …ان الشركات المنتجة للمكملات تنبهت هى الاخرى بدورها الى نوعية الادوية والعقارات التى تعتبر علاجا للحد من او القضاء على او للتقليل من اعراض او مخاطر …مرض ما .
فاذا كانت هذه المنتجات لها الاثر الايجابى كعلاج فعال لمرض ما , فالاولى اذا تناولها الجسم السليم والمُعافى , فسوف تعطى هذا الجسم فوائد ايجابية اضافية , وفى نفس الوقت تُحد من ضرر تاثيرها على اجهزة الجسم المختلفة ..اى 2 × 1 …!!

 

يعنى كلما اكتشفت الابحاث والدراسات المعملية والسريرية ادوية وعقارات جديدة , كان ذلك فتحاً جديدا فى سماء عالم المكملات والمنشطات ..!!
وعن ال Bcaa …او الاحماض الامينية متفرعة السلسلة ..
ينطبق عليها ماطرحته عليك منذ قليل , فهى فى الاصل يتم تناولها للاغراض الاتية :-
* الحد من ضرر قد اصاب منطقة المخ , والناتج عن امراض الكبد .
* الفشل الكلوى .
* كبار السن المُصابين بالسرطان .

 

وعن اضرار تناولها ..
خاصة اذا كان ذلك بصورة مُفرطة وبدون حاجة فعلية , اى لعدم وجود حالة مرضية تستلزم تناولها ..لفترة زمنية تزيد عن 6 اشهر , تظهر على الجسم عدة اعراض :-
* عدم القدرة على التمييز .
* الشعور بالتعب والارهاق .
* فشل فى الرئة .
* تقلل من امتصاص الماء فى الامعاء .
* تتسبب فى زيادة مادة الامونيا فى الجسم , فى الجرعات العالية كما ذكرنا …والتى تسبب ضررا فى الدماغ , خاصة اذا كان الكبد به علة ما …فانه لن يستطيع ان يحول الامونيا الى يوريا …والتى يمكن الجسم ان يتعامل معها .

 

ويمنع تناولها للحالات الاتية :-
* الاطفال .
* من يتحضر لاجراء عملية جراحية .

 

وعلى مستوى رياضة بناء الاجسام ..
نجد ان هذه الاحماض الامينية تعمل على :-
* تقليل حدة الالام العضلية خاصة اذا كان التدريب يتميز بالعنف .
* تقلل من حالة الاكتئاب التى يصاب بها اللاعب اثر تعاطيه المنشطات , او فى حال الوقوع تحت ضغط نفسى كبير .
والاهم لهؤلاء اللاعبين …
انها تُحسن من الاداء البدنى , وتعمل على زيادة الكتلة العضلية وفى نفس الوقت تُحد او تقلل من عمليات الهدم او الانهيار .

 

والبعض يرى انها تعمل على :-
* زيادة فى معدلات هرمون النمو .
* تحافظ على مستويات السكر فى الدم .
* الاقلال من معدلات الدهون فى الجسم ..خاصة انها تعمل على الحد من استهلاك الجليكوجين , وبالتالى يضطر الجسم الى اللجوء الى الدهون بوصفها مصدرا ثانى للطاقة .

 

واذا نظرنا الى الموضوع برمته ..
فسوف نجد ان المسألة تشير الى ضرورة عدم التناول الا من خلال توصية طبية , للوقوف على مدى تطور حالة الجسم اولا باول , لامكانية تدارك الامر فى حال ظهور اى من الاعراض الجانبية او اشارة تدل عن احد الاضرار التى قد طرحتها عاليا .

 

وبالطبع سوف نجد ان كل المواقع والصفحات التى تروج بيع المنتجات , سوف يكون رأيها مُخالف تماما عن ماطرحته عليك الان .

 

وللعلم ..
هى تتوجد بكثرة فى كل من :-
* اللحوم .
* منتجات الالبان .
*البقول .
وذلك بصورة طبيعية وآمنة .
فقط ….يجب علينا الحرص على توازن البرنامج الغذائى , خاصة ان حصة البروتين النباتى تكون الثلث , وثلثان من نصيب البروتين الحيوانى .
اضافة الى توزيع حصص كل من البروتين والكربوهيدرات والدهون ..كما شرحنا ذلك من قبل .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s