تمارين اللياقة القلبية …ورياضة بناء الاجسام …!!

صورةاُحب ان انُبه ان هناك كثير من المدربين …تكون خبراتهم مبنية على مصدر واحد فقط , هو من قام بتدريبهم ..ومن هنا ياتى ثبات او جمود المعلومة , وتراهم مقتنعين بها تماما , بقدر اقتناعهم بمن دربوهم …بل يُدافعون عنها بكل قوة وصرامة …!!
الا انه اجمعت كل الدراسات والاراء المعنية بمجالات فسيولوجية الرياضة , على ضرورة تغيير المفهوم القديم والذى كان سائداً الى فترة ليست بالبعيدة , وهو اى مجهود بدنى يتميز بالاستمرار وبطول فترة الاداء , كان ذلك سبباً كافياً للتأثير السلبى على حجم الكتلة العضلية , بل يصل الامر الى تعرض تلك الكُتل العضلية الى عمليات الهدم ..!!
الا ان ذلك قد تسبب بدوره كثير من حالات السكتات القلبية والدماغية …نتيجة استخدام الاوزان الثقيلة لفترات طويلة ومنتظة , دون ان يكون هناك اهتمام بتهيئة كل من عضلة القلب والجهاز التنفسى مُتمثلة فى الرئتين ..!!
فلابد ان يكون لعضلة القلب القدرة على ضخ او دفع كميات تتناسب وحجم الكتلة العضلية والتى تتغير من وقت لاخر , وفى نفس الوقت يجب امدادها بكمية اكسجين تتناسيب وهذا المجهود .

ومن هنا قد تم الاتفاق على ان يكون نصيب الرياضات الهوائية من حصة البرنامج التدريبى كله لاتتعدى ال 10 % ..اى من الفترة الكلية للبرنامج التدريبى , وذلك بغرض الاحماء العام وتهيئة الجسم لتقبُل بقية اجزاء البرنامج التدريبى .
اما اذا كان الامر يتطرق الى رفع معدلات اللياقة الهوائية , فيكون ذلك فى صورة 3 مرات اسبوعيا , على ان يكون نصيب كل مرة لايتعدى ال 20 دقيقة , وبالطبع تختلف شدة السرعة من وقت لاخر تبعا لرؤية المدرب القائم على تنفيذ البرنامج التدريبى .
والغرض من تحدييد هذه ال 20 ق ..هو تجنب ظهور هرمون الكورتزول الهدام , وحفاظا على قدر مخزون الطاقة ..لامكانية تنفيذ البرنامج التدريبة بكفاءة , وفى نفس الوقت تأخير ظاهرة ظهور علامات التعب بصورة سريعة .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s