المجموعات الفائقة ..او Supersets….

صورة

تلقيت الكثير من التساؤلات والاستفسارات , حول المجموعات الفائقة ..او Supersets….

 

وفى الحقيقة الحديث عن هذه الطريقة , يحتاج الى مزيد من الوقت والكلام , اضافة لذلك …تحتاج الى لياقة بدنية رفيعة المستوى ..!!
وأرى ان هذه الطريقة تُكسب الجسم درجة عالية من التحمل او الجلد العضلى , بالاضافة الى زيادة فى حجم العضلات , تصاحبها صلابة فى الملمس ..!!
فمثل هذه الطرق التدريبية تعمل على رفع قدرة التحمل عند استخدام الاوزان الثقيلة, واداء عدد تكرارات بنسبة اعلى .
عن طريق زيادة مستويات (الاستيل كولين) ..وهو الناقل العصبى لخلايا الجهاز العصبى , وزيادة حجم الحويصلات الهوائية , وبالتالى زيادة كمية الاكسجين , ممايؤثر ذلك على تاخير ظاهرة التعب المبكر .
ولكن يراعى عدم الافراط فى استخدامها , حيث انها تستهلك قدر كبير من السعرات الحرارية , فاذا كان اللاعب لا يملك قدر كافى من الطاقة , فسوف يؤثر ذلك على حجم الكتلة العضلية .
واستخدام هذه الطريقة ..هو خروج الروتينية فى التدريب المُتعارف عليها , اضافة لذلك ..اذا كان ليس لديك الوقت الكافى للتدريب , فإذا وقع اختيارك على هذه الطريقة , فأنت قد أحسنت الاختيار …!!
ولكن يجب ان تكون على حذر …فإذا كانت هى اختصار جيد للوقت , فهذا يعنى بدوره ..انها تسنفذ قدر كبير من السعرات الحرارية , لانها فى كل الحالات تصل الى الدهون , وتستخدمها كمصدر للطاقة , فنجد ان كم الجليكوجين الموجود فى الجسم { الكبد , العضلات } , لايكفى كم المجهود المبذول , والاخطر من ذلك …اذا كان لديك مخزون قليل من الدهون نوعا ما …انتقل الجسم الى البروتين كمصدر ثالث للطاقة …!!
وبالتالى …يؤثر ذلك بصورة سابية على الحجم العضلى .
لانك …اذا علمت ان الراحة فى هذه الطريق , هى راحة شبه معدومة , او قد يُستغنى عنها تماما .
1- اسلوب التفجير … مثال على ذلك:-
One Dum- bi – Curls
One Dum- Tri- Extention
على ان يكون اداء التمرين الاول..يتبعه التمرين الثانى , وبدون توقف , وهذه تسمى { دورة } …وعليه يأخذ التمرين بهذا الشكل 3- 4 دورة …بشكل مستمر وبدون توقف ….ثم تنتقل الى الذراع الاخرى ..واقوم بنفس الاداء للذراع الاولى ….او الدورة الاولى للذراع الايمن ..ثم يتبعها الذراع الايسر , وهذه تعتبر دورة واحدة , ثم تقوم بعمل 3- 4 دورة بدون توقف ..!!

 

2 – اسلوب التضاد ..مثال على ذلك :-
Bent Over Rows
FLAT Bench Press
وهنا يجب ان يكون الاداء على درجة كبيرة من السرعة , فبمجرد ان تنتهى من تمرين{ ضغط البار من فوق الصدر } , فيجب ان تسرع الى البار الذى يكون ففى انتظارك بالاوزان المحددة , للقيام بتمرين { سحب البار من اسفل فى اتجاه الوسط }.
والنصيحة التى نستطيع ان نقدمها هنا …هى من الجيد ان تستطيع اختيار هذه الطريق فى تدريبك , التى قد تكون طريقة جيدة لاختصار الوقت , ولكنها ليست طريق جيدة لاستهلاك الطاقة , حتى وبالرغم من الايجابيات التى تُضيفها الى الجسم , بدرجة اكبر من كل الطرق التدريبية المتعارف عليها ….!!
وعليه …يفضل ان تؤدى هذه الطريقة بمعدل مرة واحدة , كل اسبوعين كحد اقصى , وذلك للحفاظ على كم الطاقة , وعلى الحجم العضلى الذى قد يتأثر عند الافراط فى استخدام مثل هذه الطريقة .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s