جهاز المتوازى …مابين عضلة التراى …وعضلة الصدر ….!!

اذا كان الغرض من التعلق على جهاز المتوازى او { Dipping } هو تمرين عضلة “الصدر” , خاصة الجزء الاسفل منها , فهذا التمرين يعتبر احد التمارين الاكثر فاعلية للحصول على نتائج مثمرة , فيجب عليك عند التعلق , ان يميل الجزء الاعلى من جسمك الى الامام , فى وضعية تسمى الانزلاق او { Slide } ….!!

اما اذا كان الغرض من التمرين هو عضلة “الترايسيبس” او { Triceps } , فيجب عليكالمتوازى 1 عند التعلق ان يرجع الجزء الاعلى من جسمك الى الخلف , بحيث يكون الجسم على استقامته , دون اى انحناءات للامام …!!
وفى الحالتين لايفضل بدء برنامجك التدريبى بهذا التمرين , لما له من اثار جانبية وخطيرة , خاصة على مفصل الكوع بالدرجة الاولى ثم يليه مفصل الكتف ..!!
لذا يفضل استخدامه فى وسط البرنامج التدريبى , او بعد احماء كافى يتناسب وطبيعة عمل المفصل ..اضافة الى عدم فى نهاية البرنامج التدريبى , نظراً لارهاق المجموعات العضلية , واجهاد كل من الاربطة والاوتار , وهذا بدوره ايضا يكون سببا للاصابة …!!
والسبب الذى جعلنى اتناول هذه النقطة بالذات , هو ان البعض لازالوا يستخدمونه كوسيلة احماء بمجرد دخول الجيم , وهذا بدوره يسمح بتوافر العديد من فرص الاصابات ..!!
وعلى رأسها هذه الاصابات “تنس البو” ….وهى اصابة يمكن ان تبعدك عن التدريب لفترة طويلة , خاصة اذا كانت هناك علامات الم بمفصل الكوع , وانت لازلت مستمر فى التدريب عليها .
لذا عليك بمجرد ان تشعر بوجود علامات الم حتى ولو بسيطة , ان تُسارع الى الطبيب , لتحديد درجة الاصابة ووصف وسيلة العلاج المناسبة .
حتى لايكون ذلك سبباُ لهجرتك المُبكرة من عالم التدريب , سواء كنت لاعب او مُدرب .
وعلى السادة المدربين ..مراعاة ذلك .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s