ولنا مع الفول السودانى ….وقفة ….!!

صورةلاشك ان الفول السودانى يعتبر ضمانة لصحة وسلامة عضلة القلب والاوعية الدموية , وذلك يرجع الى الاتى :-
* احتوائه على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم والزنك ..!!
*احتوائه على اوميجا 6 …
والتى تضمن تقليل تراكم كوليستيرول ( ال دى ال ) , والذى يتسبب فى انسداد الشرايين والاوعية الدموية , وايضا لها دور فى الحفاظ على ( الفلورا ) …وهى البكتيريا الحميدة فى الامعاء الدقيقة , والتى تفرز قدر من فيتامين ب12 فى حال نقصه فى النظام الغذائى ..!
* يقلل من فرص تكوين حصوات المرارة , وتقليل فرص الاصابة بسرطان القولون . 

وبالرغم من انه يمكنك ان تتناول الفول السودانى فى حال الطوارئ ان جاز التعبير فى صورة وجبة ( سناك ميل ) , اى الوجبة الخفيفة التى تكون بين الوجبات الرئيسية وهى ال ( برى ميل ) , بمقدار 1\4 كوب اى حوالى 50 جرام = 289 سعر حرارى , وهذا بالطبع يوضح انه عالى القيمة السعرية …! 
الا اننى اعتب على كثير من المدربين الذين يقومون بتوجيه لاعبيهم لتناوله بعد التمرين مباشرة , لانه يعتبر خالى من الالياف ..وبالتالى قد تكون هناك فرصة كبيرة لارتفاع معدلات الدهون فى الجسم , دون ان يدرى اللاعب …!
فى حين ماننصح به دائما هو الاتى :-
تناول الكربوهيدرات المركبة وذلك لتعويض الجليكوجين , للعمل على الاسراع بتعويض الطاقة المفقودة اثناء التمرين , وايضا لسرعة استشفاء العضلات المتدربة , وهذا بالطبع يرجع الى ان الفول السودانى من فصيلة الدهون الغير مشبعة …!!

الخلاصة ….
الفائدة الاكبر تاتى من الانتظام فى تناول الشئ , وليس من مرة واحدة , والقيمة الغذائية الاعلى للفول السودانى هى لصالح الفول النئ , حيث ان عملية التحميص تؤثر سلبيا على هذه القيمة .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s