جهاز الكابل ….والاوزان الحرة ….!!!

صورة

يعتبر هذا الجهاز احد الاجهزة الرياضية – والتى قد احتلت مكانة هامة وضرورية عند تصميم البرامج التدريبية , حيث يكمها تحقيق نجاحات على لهذه البرامج على مختلف اشكالها واغراضها , الا انها قد لاتُناسب اللاعبين الجُدد او المبتدئين .

 

فنجد ان لها القدرة على وضع المجموعات العضلية المستهدفة فى التدريب , فى اقصى حالة من التوتر العضلى , فى الحركة الابتدائية لللتمرين او اثناء الحركة الاساسية ( الانقباض ) .
وهذا بعكس التدريب باستخدام الاوزان الحرة , والتى لاتتوتر فيها العضلات المتدربة بصورة كبيرة , الا اثناء لحظة الانقباض ( اى ضد الجاذبية الارضية ) .

 

لذا نرى ان اللاعب هنا – يستشعر التعب والالم بصورة سريعة ( خاصة عند الشعور بتصلب او تحجُر العضلة ) .
وهذا بدوره يرجع الى ازدياد تدفق الدم للعضلات المتدربة , بدرجة كبيرة مقارنة بالاوزان الحرة .

 

وتتميز بوضع اللاعب فى درجة كبيرة من الاصرار والتحدى , وبالطبع نجد ان هذا الشعور له اثر ايجابى كبير فى انجاح البرنامج التدريبى .

 

والتدريب على جهاز الكابل – لايحتاج الى وقت كبير فى تغيير نوع الجهاز – حيث يتوافر فى الجهاز اكثر من اداة فى نفس الوقت ( مالتى ) – وهذا بالطبع يعتبر توفيرا للوقت الكلى للتمرين .

 

اضافة الى ان تصميم مثل هذه الاجهزة – مع الاداء الصحيح للتمرين – يعتبر ضمانة كبيرة لتجنب اللاعب العديد من الاصابات , وهذا لايتوافر بصورة كبيرة فى الاوزان الحرة , الا انه يشترط الاحماء الكافى والمناسب تبعا لطبيعة التمارين المختارة , وحتى يتحقق ذلك – يشترط سلامة هذه الاجهزة .
وعليه …
نُطالب كل من السادة اصحاب الصالات الخاصة والمدربين – بالاشراف على سلامة هذه الاجهزة بصورة دورية – لضمان سلامة المتدربين .

 

وهذا يجعلنا نتطرق الى ذكر تقنية الاداء بنظام ( البكرات ) – والذى يقللمن الضغط المباشر على المناطق المفصلية , والتى تعمل عليها هذه العضلات المتدربة .
وبالتالى يقلل ذلك من احتمالية حدوث اصابات .

 

وتتمتع هذه النوعية من الاجهزة – بدى حركى واسع للعديد من التمارين , وهذا لايتوافر بدوره فى الاوزان الحرة .

 

وهى ايضا تحقق مبدأ التوازن العضلى اثناء الاداء – حيث يسمح للاعب بمزيد من التركيز بصورة كبيرة على العضلة او العضلات المتدربة – وهذا ماتفتقده الاوزان لحرة .

 

ويُشار الى هذه النوعية من الاجهزة – على انها الانسب لبدء البرنامج التدريبى , الا اننى فى الحقيقة ارى انها بذلك تُمثل فرصة كبيرة للعديد من الاصابات , خاصة اذا لم يكن هناك احماء كافى ومناسب .
الا اننا نرى انها لاتناسب الاهتمام بتدريب عضلات الجزء الاسفل من الجسم , وهنا ياتى دور الاوزان الحرة والاجهزة المختلفة .

 

وعن كونها تحقق مكاسب عضلية كبيرة – نجد ان العضلة عندما تصل الى درجة التحجُر التى قد اشرت اليها منذ قليل , ينتج عن ضخ كمية دم اكبر – وهذا لايعتبر ضمانة لتفعيل جسم العضلة المتدربة بصورة كاملة – مقرنة بالاوزن الحرة .

 

وبالطبع مثلها كبقية الاجهزة – تستلزم وجود شريك او زميل اثناء التدريب , خاصة عند استخدام الاوزان الثقيلة .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s