Street Workout …ونظرة عن قُرب …!!

صورة

 

اصبحت هذه النوعية من البرمج الرياضية , تلقى اقبالا كبيرا ممن يسعون الى تغيير نمط حياتهم , اضافة الى كسر روتين ملل التدريب فى آماكن مُغلقة ..!
فنجد ان الاسم الذى قد أُطلق على هذا البرنامج ( تدريب الشارع ) – يوضح انه يتم تطبيقه فى آماكن مفتوحة ..!
وبالفعل قد انتشر هذا البرنامج بصورة سريعة , واصبح له مُريديه من مختلف الاعمار السنية , فهو لايشترط وجود اجهزة معينة , او مرتبط بساعات محددة ..!
فهو يعتبر حلاً بديلاً وسهلاً لمن لايملك المقدرة المادية , او من لايستطيع ان يلتحق بأحد الاندية الصحية ..!!
بل تطرق الامر الى اقامة مسابقات على مستوى واسع , بل هناك تحديد مراكز للفوز – و شهادات تقديرية من خلال شركات ومؤسسات ترعى هذه المسابقات ..!!
وبعد انتشاره بصورة سريعة – تشكلت من خلاله اكثر من اسلوب من حيث الشكل , ونوعية الادوات التى يمكن ان تستخدم فى تطبيقه , اضافة الى انه قد تحددت له مستويات فى تصعيب الاداء , فمن خلالها يمكن تحديد مستوى اللياقة البدنية لكل الممارسين ..!!!!
وحقيقة نجد هنا ….
ان الكل يتفق على الرغبة المُلحة فى التخلص من الدهون الزائدة عن حاجة الجسم , اضافة الى رفع معدلات اللياقة البدنية , هذا بجانب تعزيز وتطوير عضلات الجسم – من حيث الشكل والقوة …!!
جملة القول …
يختلف اهداف الافراد – الا انها فى نهاية الامر لاتخرج عن كون هذا البرنامج , وسيلة للوصول الى افضل مستوى صحى ..!!
واجد ان كل ماسبق – يستحق كل التقدير لمن اوجد مثل هذه الافكار , والتى من شأنها تُعبر حقيقة على الابداع الرياضى , لان مثل هذه النةوعية من البرامج , لاتتأتى الا من خلال ممارسين على مستوى عالى من اللياقة البدنية والمهارية ..
وقد اتفهم من خلال مقاطع الفيديو التى قد شاهدتها , ومن خلال لقراءاتى لكثير من الموضوعات التى تتعلق بتدريب الشارع ..ان هناك مجال جديد قد ظهر ..وهو ال ( المدرب الخاص ) – لمثل هؤلاء – والذين قد برعوا بالفعل فى ابتكار اساليب التدريب , بل والخروج عن المألوف فى كثير من الاحيان , حتى اننى ارى فى كثير من هذه التمارين , انها قد اُصبغت بنوع من التشويق , وكانك تود ان تنطلق من مكانك لتنضم الى هؤلاء – والذين قد اطلقت عليهم ال ( المتمردون ) ….ههههههههههههههههه .
الا ان الامر وكما راى – انه ليس بهذه السهولة التى قد يتلمسها البعض …فاذا اردت بالفعل ان تلتحق بمثل هذه البرامج , فهذا بدوره يستلزم وصولك الى مستوى بدنى , يؤهلك الى تطبيق مثل هذه النوعية من البرامج …
فاذا اخذتك الحماسية – فان العائد من هذه البرامج , هو الضرر البالغ …فى صورة العديد من الاصابات ..!
لايتفهم احد من كلامى – اننى ارمى لى تيئيس او الى احباط – من اوجد بالفعل نية تطبيقه , الا اننى اوصى بان يكون هناك ضمانة كافية , تشير الى ان معدلات اللياقة البدنية لدى من يرغب فى تطبيقه , تؤهله ان يُساير مستويات هذه البرامج , مع الابتعاد قدر الامكان عن براثن الاصابات ..!!
ولكن دعونى اوضح لكم – بعض الشئ عن التمارين التى يتضمنها هذا البرنامج , فهى تعتمد على مقاومة جسم اللاعب , حيث لاتحتاج الى أجهزة تدريب كالتى تتواجد فى صالات التدريب ( الاندية الصحية ) – او مساحة مكانية محددة …وهى كالاتى :-
*تمرين الوثب لاعلى – حيث يتم القفز بكلتا القدمين لاعلى .. حيث يرتكزا على صندوق خشبى او سور عريض مرتفع عن الارض – وهذا الارتفاع يتحدد بناء على مستوى رشاقة اللاعب او اللاعبة .
*تمرين الضغط الافقى ( للرجال ) ..
اما تمرين نصف ضغط – وهو يُشابه تمرين الضغط المتعارف عليه , الا انه فى هذه الوضعية – يتم وضع الركبتين على الارض الضغط ( للسيدات ) .
*تمرين الضغط بقبضة معكوسة – من اسفل لاعلى ( بعكس التمرين الاول – فيكون ظهرك لاسفل والنظر لاعلى ) .
*تمرين السوبرمان – فمن وضعية الرقود على الصدر او ( البطن ) – يتم دفع الرجلين – والذراعين معا فى وقت واحد على كامل امتداهما لاعلى .
*القبض على ( حجر او ماشابه ذلك …) بكلتا اليدين من على الارض – على انه ( ثُقل ) .. مع محاولة رفع الثقل ..مع امتداد الذراعين على كاما امتدادهما لاعلى ..ثم خفض الثقل الى اسفل مرة اخرى ..على يستمر الاداء على هذا الشكل ..بدون توقف .
*القفز من فوق حواجز بارتفاعات محددة – يتشابه الامر مع راضية ( 110 حواجز – رجال \ العاب قوى ) .
ويشير متخصصى هذه البرامج – الى الاتى :-
* يؤدى كل تمرين بمعدل 3 مجموعات .
*معدل الراحة بين مجموعة واخرى ( دقيقة واحدة ) .
*معدل الراحة بين تمرين واخر ( دقيقة واحدة ) .
*لاتزيد شدة حمل التدريب عن ( 70 % ) – من اقصى امكانات اللاعب البدنية .
جملة القول …
اذا اخذنا بضرورة التأكد اولا – بتوافر مكانات بدنية تؤهل اللاعب للالتحاق بهذه البرامج ..فبالفعل …سوف تكون هناك مكاسب بدنية – ولكن بشكل مختلف ..
واُجيب على بعض التساؤلات التى قد تُطرح فى مثل هذه المواقف ..
هل يمكن زيادة الكتلة العضلية – من وراء تطبيق هذا البرنامج ..؟
الرد ..
يمكنك ان تزيد من فرص تطور مستويات عنصر الجلد ( التحمل العضلى ) …وهذا بدوره يناسب رياضات كثيرة ( سباحة \ جمباز \ العاب قوى \ ملاكمة \ كاراتيه …الخ ) …
الا ان السعى الى زيادة الكتلة العضلية – يستلزم بدوره استخدام اثقال خارجية اثناء التدريب , وليس اعتمادا على وزن الجسم فقط ..!!
فاذا كان هذا البرنامج يشترط – عدم زيادة شدة الحمل عن 70 % – فزيادة حجم الكتلة العضلية تتعدى ذلك بكثير ..!!
الا انه يمكننا الاستفادة من هذا البرنامج بالفعل ….من خلال تطوير مستويات اللياقة البدنية , وتخفيف الضغط المستمر على المناطق الفصلية – من خلال التدريب باوزان ثقيلة بصورة منتظمة ومستمرة , اضافة الى كسر ملل الالتزام ببرامج تدريبية مقولبة او روتينية ..
الا ان الامر لاننصح ان يخرج عن كونه ( مرة واحدة ) – على الاقل \ 3 او 4 اسابيع , مع ضرورة تهيئة الجسم من خلال احماء جيد ومناسب – قبل تطبيق هذا البرنامج .

 

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s