ادارة الاغذية والدواء الامريكية ( FDA ) ….ونظرة عن قُرب ….!!!

صورة

نتحدث الان عن المكملات الغذائية – وان اللبعض يشير اليها بمصطلح ( طبيعية ) ..
وهم يرون ان هذه التسمية تعتبر ( خداعة ) – من وجهة نظر الادارة ..
وذلك حتى يعتقد الشخص ..ان هذا المنتج آمن من اول لحظة , حتى وان اضافة كلمة ( تحذير ) – الى تسمية المنتج ( فى مربع صغير اسفل المنشور ) – فغالبا مانجد الكثيرون يتجاهلوا هذا التحذير …!!
فقد تتسبب هذه المكملات – فى كثير من الاثار الجانبية للمستخدم , سواء كان هناك التزام بالجرعات الموصى بها – او اقل منها ..!
وللعلم …نجد ان الجرعات او الكميات الموصى بها , تكون من قِبل الشركات المُصنعة لهذا المنتج , وذلك لضمان الاستفادة من استخدامه , وليس من قِبل جهات رسمية توافق عليه ..!
بل نجد ان هناك بعض المكملات – ان اجتمعت معا , فان استخدامها فى نهاية المطاف يعتبر سام ..!!
وهذا الجمع ..اصبح صيحة كبيرة فى عالم بناء الاجسام , وايضا مدمنى برامج الريجيم .
وان كانت الحكومات لاتختبر هذه النوعية من المنتجات , خاصة اذا لم تتلقى اى شكاوى او تقارير عن وجود اصابات او حالات مرضية – فمن الاهمية بمكان ان تقوم هذه الشركات المُصنعة , باختبار المنتجات بشكل آمن وجدى , وذلك قبل طرحها فى الاسواق بغرض التداول , لضمان سلامة المنتج والمستخدم ايضا .
اضافة الى ذلك …لابد وان يكون هناك قانون رادع لكل من يخالف الاعراف الطبية , بحيث يُطبق علي الشركات المخالفة بشكل حازم ..!

 

فقد وجدت ال ( FDA ) – بعض المنتجات تحتوى على كميات كبيرة من السلينيوم والكروم , بمقدار 17 ضعف – عن الجرعات الموصى بها ..
فعلى سبيل المثال ..نجد ان الكروم اذا استخدم بشكل مُفرط , فسوف ينتج عن ذلك ضعف \ تشنج عضلات \ وقد يصل الامر الى الفشل لكلوى \ سمية الكبد .
حتى انه قد نُسب الاصابة بالكبد – فى كثير من الاحيان , الى تناول المكملات الغذائية – والتى وصلت الى حد الوفاة …!!

 

حتى اننا نجد ان الايفيدرين – وهو المكون الغذائى الاكثر شعبية , والذى يؤدى استخدامه الى زيادة معدلات الطاقة , والتخلص من الوزن الزائد من الدهون المتراكمة ..
فقد كشفت دراسات عن 16,000 من الاثار السلبية , اضافة الى 150 حالة وفاة مرتبطة باستخدام المنشطات , خاصة التى تحتوى على هذا المكمل ..!!
حتى انه قد تقرر غلق هذه الشركات , الا ان هذه الشركات قامت بدورها بالطعن فى المحكمة …!!
ثم قامت محكمة الاستئناف الامريكية , باستعدة حذر الايفيدرا …
وعليه ..قمت هذه الشركات – بطرحه فى الاسوا باسم مُغاير ( ماهوانغ ايفيدرا ) – وهو عشب صينى ..!!
حيث يتسبب هو الاخر – بنوبات قلبية \ سكتة دماغية \ فشل كلوى \ تلف الكبد .

 

وننتقل الى منتج اخر – ( LIPOKINETIX ) – وهو يستخدم لفقد الوزن – حيث يتسبب هو الاخر بتلف الكبد , وذلك فى خلال 2 اسبوع فقط من استخدامه …!!

 

نتفهم من ذلك ..ان هناك حربا شعواء بين الشركات المنتجة للمكملات , وبين الجهات المعنية بالصحة العامة , وبين الرياضيين الذين فى حالة اصرار دائم للحصول على مكاسب فى اقصر وقت – دون الالتفات الى الاثار الجانبية – التى قد تنتج عن هذا الاستخدام …
وبالطبع تجد هذه الشركات ان هذه فرصة كبيرة – للاستمرار فى تصنيع المكملات , وبالطبع نجد ان الهدف الرئيسى من وراء ذلك – هو الربح المادى فقط …حتى وان كانت هناك اصوات تشير الى غير ذلك .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s