اصابة ال ( تنس البو ) ….ونظرة عن قُرب …!!

Image

وهى من الاصابات المشهورة خاصة فى رياضة التنس .. حيث ارتبطت هذه الاصابة بها .
وهى عبارة عن التهاب فى غشاء الوتر , وقد تتطور الحالة خاصة فى حال الاهمال , الى التهاب عند موضع التحام الوتر بالعظام , وقد يكون ذلك بمصاحبة تورم فوق الاصابة …!!
خاصة لمن يقوم بعمل مجهود بدنى عنيف , بدون احماء كافى , خاصة للمناطق المفصلية ..!!
ويستلزم الامر هنا ..
علاج بالليزر { 3 – 6 } جلسة , وكل جلسة { 3 – 5 ق } , مع ضرورة تثبيت المفصل بين فترات العلاج ..!!

 

ثم عمل جلسات الصدمة – اى كمادات ( ساخنة \ باردة ) – وهى لها اثر فعال لتقليل حدة الالم , والمساهمة فى تقليص حدة الالتهاب , بمعدل 2 – 3 مرة \ اليوم , على ان تكون فترة كل جلسة تتراوح من 3 – 5 دقيقة للبارد , و 5 – 8 دقيقة للساخن .

 

وحتى يحدث ذلك …. برجاء الابتعاد تماما عن التمارين التى تعتمد على مفصل الكوع او التى تصل بك الى الشعور بالالم , حتى لاتتزايد وضع الاصابة سوءاً . !!

 

ويجب عليك عمل الاتى :-
* اشعة فوق الصوتية بمعرفة طبيب مختص , ولاتفضل الاشعة العادية فى مثل هذه الحالة “x- Ray” .
* تناول مضادات الالتهاب مع مسكن للالم , خاصة ال 3 ايام الاولى من اعراض الاصابة او الشعور بالالم , اذا كانت اصابة حديثة .
وان كان بعض الاطباء يفضلوا اعطاء حقنة ال كورتيزون موضعية , فهذا يقلل او قد يوقف الالم تماما لمدة تقريبية تصل الى 3 شهور , او اللجوء الى وضع منطقة الكوع فى جبيرة او جبس ..!!
ولكنى وعلى المستوى الشخصى لا أفضل عملية الحقن ..!

 

وهناك خطوة يجب ان تتخذ قبل عملية الحقن , وهى اخذ عينة من سائل المفصل المصاب , وارسالها لمعمل تحاليل , لمعرفة عدد كرات الدم البيضاء والحمراء , ونوعية الترسبات الملحية ..خاصة اذا كانت الشكوى من مصابى مرض النقرس ..او للتأكد من وجود اى التهاب جرثومى ام لا ..!!
ونجد ان الكمية التى يتم سحبها تعتبر وسيلة تخفيف فورى لحدة الم المريض , وامكانية تحسين حركة المفصل .

 

والمادة التى يتم الحقن بها هى شبيهة لعقار الكورتيزون الذى يتم تعاطيه عن طريق الفم ولفترة طويلة , الا ان مادة الحقن تخلو من الاعراض الجانبية لهذا العقار .

 

وهى مادة زلالية من اصل حمضى , ذو لزوجة عالية تتشابه مع نفس السائل الموجود داخل مفصل الركبة الطبيعى .
ودرجة الشفاء الحقيقى يشار اليها , تظهر عند معرفة الوقت الذى تعود الى التدريب بصورة سريعة مرة اخرى .
وبداية التدريب سوف تكون اعلانا واضحا لاتمام الشفاء من عدمه .
وعموما …
عليك ان تتجنب التمارين التى تعمل على المفصل بصورة مباشرة , اضافة الى عمل الاحماء الكافى والمناسب قبل استخدام الاوزان .
ولابد من البدء باوازن خفيفة عند بدء العودة من انقطاع .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s