اذا اردت ان تتوقف عن تعاطى المنشطات …فاحذر التوقف المُفاجئ ..!!

Imageمن الجائز ان الكثيرون من الرياضيين لايدركوها …وهى انه فى حال التوقف عن { الكورس } …لايصح ان يكون التوقف فجأة , بل لابد وان يكون اقلال بالتدرج حتى التوقف التام .
فهذا بدوره يقلل من الاثر السلبى الذى يتركه { الكورس } .

ان الانقطاع المُفاجئ عن تعاطى المنشط , قد يتسبب فى ظهور أعراض خطيرة وقاسية للغاية , قد تجعل هذا اللاعب المُتعاطى ان يستمر , بل وقد يعمد على زيادة الجرعات ..!!
فنجد ان اللاعب فى ..{ مرحلة التحميل } يعمل على زيادة الجرعات تدريجيا وبصورة تصاعدية ,
حتى يصل الى النقطة او الحجم العضلى , وبالشكل الذى يهدف اليه …!
وبذلك …ودون ان يدرى , نجد انه قد وصل الى .. { مرحلة الاعتماد } وهنا يكون اللعب قد تأكد تماما , انه لايستطيع ان يستمر فى التدريب او فى الاشتراك فى المسابقات , دون التعاطى , وهذا …ننظر الى الحال الذى قد وصل اليه اللاعب , على انه اصبح شعور { لاارادى } …!!

فعلى سبيل المثال وليس الحصر :-
* نجد ان نتيجة تعاطى المنشطات يحدث زيادة حجم اعضاء الجسم كاملة , فالزيادة لاتقتصر على العضلات فقط , ومن هذه الاعضاء { عضلة القلب } , والذى يظل محتفظا بحجمه , على الرغم من عودة كل اجهزة الجسم الى ماكانت عليه قبل التعاطى , وهنا تظهر المشكلة ان حجم ضخ القلب من الدم , لكل اجراء الجسم , وخاصة ” المخ ” تكون بكميات كبيرة جدا , لايتناسب هذا الضخ وحجم وقوة شرايين المخ , فينتج عن ذلك , ضغط دم مرتفع قد يصل الى حد الاصابة بالسكتة دماغية ..!!

* من المتعارف عليه ..انه فى حال زيادة كمية تعاطى المنشط , على اثره ترتفع معدلات هرمون الذكورة , ولايقتصر الحال على هذا , ولكن بظهور انزيم الاروماتيك , يتبدل الحال , فيتم تحويل هذا الارتفاع فى هرمون الذكورة الى استروجين ..وهو هرمون الانوثة ..والى هنا قد يعلم الجميع هذا ..
ولكن مااحب ان اضيفه , هو انه فى حال التوقف المفاجئ عن التعاطى , فان المقاومة التى كانت تقوم بها مضادات الاستروجين , فى منع وصول التستو تستيرون الى مستقبلات الاستروجين , تتوقف فجأة هى الاخرى , فيُصبح تحول التستو الى استروجين بصورة قوية وسريعة , وهذا يعنى تدنى كبير فى مُعدلات هرمون الذكورة , حتى يُصبح هرمون الانوثة هو الهرمون المُسيطر فى جسم اللاعب , خاصة بعد ضمور الخصيتين …وتوقفها عن افراز هرمون الذكورة ..!
اضافة الى حالة الاكتئاب الرهيبة , والتى قد تصيب هذا اللاعب نتيجة الخلل الذى قد اصاب كثير من الهرمونات , خاصة والتى تختص بالحالة المزاجية والنفسية , اضافة الى حالة الاحباط الشديد , التى قد تصيبه نتيجة فقد كل هذه الكُتل العضلية , اضافة الى انطفاء اضواء النجومية من حوله , بعد التوقف عن الظهور , واعتزال عالم النجومية …!!
خلاصة ..
ماأعنيه ..هو فى حال اتخاذ مثل هذه القرارات , وهى التوقف عن تعاطى المنشط , لابد وان يكون بحذر , لانه فى التعاطى , نجد ان كل المركبات الطبيعية والمشابهة , والتى يفرزها الجسم , قد تكون توقفت تماما على الافراز ..!!
وعليه ….
لابد من متابعة طبيب متخصص , وان كنت أُرجح { مركز السموم } …للوقوف على تفادى اكبر قدر من الاخطار التى قد تظهر على صحة هذه الجسد المُعتل .
فليس الامر بالسهولة التى يعتقدها كثير من اللاعبين والمدربين , فقد يكون الامر بالسهولة عندما اتخذت قرار التعاطى , ولكن الامر اصعب مماتتخيل عندما تفكر ان تتخذ قرار التوقف .

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s