تناول الزبادى قبل النوم …ونظرة عن قُرب …!!

Image

ينظر البعض الى الزبادى كونه وجبة خفيفة – تحتوى على قدر قليل من السعرات الحرارية .
واخرون ينظروا الى الزبادى على انه يحتوى على البروتين – وان كان لايمثل قدر كبير ( 9 – 11 جرام ) – الا ان هذا بدوره يحافظ على تجنب الجسم عمليات الهدم , خاصة لمن يتدرب لفترات طويلة – دون ان يتبع نظام غذائى متوازن .
وهناك راى اخر – يشير الى انه يحتوى على قدر قليل من السكر الطبيعى ( اللاكتوز ) – وبهذا – لايتعارض التناول مع افراز الجسم لهرمون النمو اثناء النوم – حيث يعتبر الانسولين خصما قويا لهرمون النمو .
وان كان الزبادى هو الاسهل فى الهضم – مقارنة بكوب حليب دافئ , الا انهما يحتويا على قدر كبير من ( التربتوفان ) – وهو احد الاحماض الامينية – والتى تستخدم من قِبل الجسم لانتاج كل من ( السيروتونين \ الدوبامين ) – وهى مواد كيميائية تحفز المخ على النوم باسترخاء – اى بدون توتر .
الا انه يجب الحد من اضافة سكر اضافى – حيث يمثل ذلك اعاقة لتاثير ( التربتوفان ) فى الحليب , الا ان تناول قدر قليل من الكربوهيدرات المركبة ( خبز اسمر \ شوفان – على سبيل المثال ) – يسمح بتحقيق الاثر الايجابى المشار اليه بصورة اكثر كفاءة .

 

والبعض ينظر اليه على انه يُحد من اضطرابات الجهاز الهضمى – وهى اعراض تتسبب بدورها فى الاصابة بالتوتر والارق , وهذا بدوره يرجع الى انه يحتوى على ( البروبيوتيك ) – وهى بكتريا تعمل على تدعيم صحة الجهاز الهضمى , اضافة الى تعزيز كفاءة الجهاز المناعى .
وهذه النوعية من البكتريا – تعتبر اساس تصنيع بعض انواع الزبادى – والتى اخذت نطاق واسع من الشهرة – خاصة اذا تم التناول بصورة منتظمة – على مدار اسبوعان من بدء التناول .

 

وايضا يمكننا القول بانه يعتبر حلا امثل – لمن يعنى من ( حساسية اللاكتوز ) – حيث يحتوى على انزيم يمكنه تحويل اللاكتوز الى ( حمض اللاكتيك ) – وهذا بدوره يساعد على تحقيق اعلى قدر من امتصاص عنصر الكالسيوم .

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s