زيت فول الصويا المُهدرج …ونظرة عن قُرب …!!

صورة

تعريف الهدرجة …!!
هى عملية كيميائية يضاف فيها عنصر الهيدروجين الى المنتج , وذلك فى مجال تصنيع الغذية , والهدف هنا هو تحسين النوعية .
والدافع وراء ذلك هو اكساب الزيوت النباتية الطبيعية , القدرة على مقاومة العوامل التى تسبب تأكسد الدهون …وبالتالى فسادها .
اضافة الى ان ذلك يُزيد من مدة صلاحية الاستخدام , والاقلال من تأثرها بعوامل الحرارة او ضوء الشمس او الهواء .
والمفاجئة هنا هى ان كل هذا يؤدى بدوره الى الحد من وظائف الغدة الدرقية , ممايتسبب فى الاقلال من مستويات الطاقة , فيصاب الاعب بالاجهاد السريع , قبل ان يتمكن من استكمال تنفيذ البرنامج التدريبى , وحتى ان جازف ..فلن يؤديه بنفس الكفاءة المتوقعة .
اضافة الى ابطاءعملية تحويل الدهون , وفى اخر الامر تكون هناك زيادة فى تراكم الدهون الضارة, ممايتسبب فى زيادة العبء على عضلة القلب …وظهور مايسمى ب ( السلوليت ) .
والبعض يشير الى ان هذه العملية الكيميائية تعتبر( سامة ) …وذلك يرجع الى وجود مادة تسمى ب ( ) …والتى تعمل على ابطاء سريان الدورة الدموية , وقد يؤدى ذلك الى حدوث جلطة .
هذا بجانب الاضرار التى تلحق بالجهاز العصبى المركزى , حيث يؤدى ذلك الى فقدان الذكرة , خاصة فى مراحل العمر المتقدمة .
فنجد ان معظم الاطعمة لتى يكون مصدرها ( فول الصويا ) …تحتوى على حمض ال ( فيتيك ) …والذى يؤثر بدوره بصورة سلبية , على قدرة لجسم على امتصاص كل من الفيتامينات والاملاح المعدنية , وفى اخر الامر يؤدى بنا ذلك الى سوء التغذية .
وبالرغم من ان البعض يشير الى ان فول الصويا يعتبر الغذاء الامثل , بوصفه مصدر عالى من البروتين , الا انه فى الحقيقة على ( مثبطات انزيم البروتين ) , وبالتالى لاتكون هناك اسنفادة كاملة من تناوله .
وجدير بالذكران فول الصويا …قد يتسبب فى الاصابة بمرض السكرى من النوع الثانى , حيث يُزيد من مقاومة الانسولين .
توصيات ….
حقيقة اجد نفسى اقف وقد اصابنى حالة من الذهول , بهد تناول هذه المقالة , فكل ماجاء عن زيت فول الصويا المهرج , هو عكس ماهو متعارف عنه بانه مصدر بروتينى عالى القيمة , وانه يعتبر مصدر آمن للتناول.
فعلينا الا ننخدع فى كل مايُشار اليه على انه ( دهون غير مشبعة ) …فاذا وجدت كلمة ( مهدرج ) …فعليك الابتعاد بدرجة كافية .
بدائل طبيعيىة آمنة :-
زيت السمك .
زيت بذر الكتان ( الحار ) .
زيت لسان الثور .
زيت زهرة الربيع المسائية .

أضف تعليق